رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة جواز سفر السادات بداية من تهريبه للخارج حتى عودته لمصر «بالصور»

قصة جواز سفر السادات بداية من تهريبه للخارج حتى عودته لمصر «بالصور»

شغلت قصة جواز سفر السادات، الرئيس المصري الراحل اهتمام العديد، خاصة بعد اكتشاف تهريبه إلى الخارج وعرضه للبيع في مزاد علني، مما أثار ردود أفعال للعديد من المهتمين بالتاريخ المصري الحديث بشأن كيفية سفره إلى خارج البلاد.

جواز سفر السادات

وعرضت دار «هيريتج» الأمريكية صور من جواز سفر السادات، حيث ظهر الجواز يحمل رقم 1، وقد صدر في 19 مارس 1974، وتم تجديده في 18 مارس 1979، ويحتوي على 48 صفحة، وانتهت صلاحيته في 18 مارس 1981.

ويضم جواز سفر السادات ومطبوعا باللغة العربية وآخر باللغة الفرنسية، فيما احتوت الصفحتين الرابعة والخامسة من الجواز على معلومات شخصية عن الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، ومرفق به صورة شخصية للرئيس الراحل باللونين الأبيض والأسود.

حكاية جواز سفر السادات

كانت بداية حكاية جواز سفر السادات بدأت مع إعلان صالة مزادات «هيريتج» الأمريكية، عن عرض بيع جواز سفر السادات الدبلوماسي للبيع، وحددت الدار مبلغ 47 ألف دولار مقابل شراء الجواز، بينما امتنعت الدار في الوقت نفسه عن الكشف على اسم مالك الجواز في الوقت الحالي، كما التزمت بالسرية لمن سيقوم بشرائه.

قصة جواز سفر السادات

وكشفت مكتبة الإسكندرية يوم الأحد 2 أبريل 2023، عن استعادة جواز سفر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث نجحت أجهزة الدولة في استعادة جواز سفر السادات، موضحة أن الجواز تم وضعه داخل متحف السادات في مقر مكتبة الإسكندرية.

ويشار إلى أن متحف السادات هو الأول من نوعه في مدينة الإسكندرية شمال القاهرة، وتم إنشائه على مساحة 250 متر مربع، ويقع في الجزء الجنوبي من مكتب الإسكندرية، وقد تبرعت قرينة الرئيس السادات بعدد من المقتنيات، والتي يتم عرضها للمرة الأول أمام الجمهور.​​​​​​​

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية