رئيس التحرير أحمد متولي
 أيهما أفضل شهادة ٢٢ أم ١٩% في نسبة الفائدة والعائد؟

أيهما أفضل شهادة ٢٢ أم ١٩% في نسبة الفائدة والعائد؟

شهدت الفترة الماضية صدور قرار من بنك الأهلي المصري وبنك مصر، ينص على طرح شهادات ادخارية جديدة أمام العملاء، ويتساءل العديد من عملاء البنكين أيهما أفضل شهادة ٢٢ أم ١٩% في نسبة الفائدة والعائد.

ويشار إلى أن كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر أعلنا عن طرح شهادتين ادخاريتين جديدتين يوم الأحد 3 أبريل، وفيما يتعلق بالشهادة الأولى فهي ثابتة، و تبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات.

بينما ويقدر سعر العائد من الشهادة الأولى بنحو 19%، ويتم صرف العائد من الشهادة الأولى بشكل شهري، كما يمكن صرف العائد من الشهادة الأولى بشكل سنوي.

وبالنسبة للشهادة الثانية من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، فهي شهادة متناقصة تبلغ مدتها 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد من الشهادة الثانية السنوي تقدره قيمته 22٪ لأول سنة.

بينما تبلغ قيمته 18٪ في السنة الثانية، وتصل نسبته 16٪ في السنة الثالثة، كما يصرف العائد شهرياً في الشهادة الثانية.

أفضل شهادة ٢٢ أم ١٩%

 كشف عدد من الخبراء المصرفيين أيهما أفضل شهادة ٢٢ أم ١٩% في نسبة الفائدة والعائد، حيث تعتبر الشهادة الأفضل هي ذات عائد 19% ثابت لـ3 سنوات، وذلك لنظراً لكون شهادة الادخار ذات العائد 22% متناقص متوسط سعر الفائدة عليه 18.66% على مدار فترة الادخار.

وأوضح الخبراء أنه بالنسبة للعملاء الذين يفضلون ادخار الأموال في البنوك، سيكون الاكتتاب في شهادة الادخار ذات العائد 22% متناقص الأفضل بالنسبة لهم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية