رئيس التحرير أحمد متولي
 كم يبلغ عدد قوات الدعم السريع في السودان؟ رقم غير متوقع

كم يبلغ عدد قوات الدعم السريع في السودان؟ رقم غير متوقع

ظهر اسم قوات الدعم السريع على الساحة السياسية بقوة في المنطقة بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة مع قوات الجيش السوداني، ويتساءل العديد من المهتمين بمتابعة أحداث المنطقة كم يبلغ عدد قوات الدعم السريع في السودان مقارنة بالجيش السوداني.

 وكانت قوات الدعم السريع تم تكوينها تحت سلطة القائد العام، والذي يشغل منصبه في الوقت الحالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم.

ويرجع الهدف من تأسيس قوات الدعم السريع من أجل الحفاظ على قيم الوطن السوداني، كما أنها تلتزم بمبادئ القوات المسلحة السودانية، وهي تنتشر في مختلف أنحاء البلاد.

وأنشئت قوات الدعم السريع وفقاً لقانون اعتمده المجلس الوطني السوداني في العام 2017، وتزايد عدد هذه القوات بصفتها ميلشيات شبه عسكرية، وتم الاستعانة بخدماتها لحماية الحدود السودانية والسيطرة على عمليات الهجرة غير النظامية، وتتمتع قوات الدعم السريعة بصفة قوة أمن مستقلة.

وشهدت الفترة الأخيرة مطالبات من جانب قيادة الجيش السوداني لقوات الدعم السريع بضرورة الانضمام لها، إلا أن هذه المطالبات لم تجد صدى لدى قوات الدعم السريع مما زاد من حدة التوتر بين الجانبين.
عدد قوات الدعم السريع

يقدر عدد قوات الدعم السريع بنحو مائة ألف جندي، فيما يتواجد هؤلاء الجنود داخل القواعد التابعة لهذه القوات والمنتشرة في مختلف أنحاء السودان، فيما يتركز تواجدها في العاصمة السودانية الخرطوم بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية