رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد انقلاب في السودان بعد اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

هل يوجد انقلاب في السودان بعد اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

على صفيح ساخنة في ظل مواجهات مسلحة بين قوات الجيش السوداني من ناحية وقوات الدعم السريعة من جهة أخرى، ويتساءل العديد من المهتمين بمتابعة الشأن السوداني هل حدث انقلاب في السودان بعد اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع.

تطورات الأحداث في السودان

وشهدت أخر التطورات التي تحدث في الأراضي السودانية إعلان رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن تعرض منزله لهجوم مسلح من جانب قوات الدعم السريع.

بدورها كشفت نقابة الأطباء السودانية عن مصرع ثلاثة مدنيين سودانيين بالإضافة إلى إصابة العشرات الآخرين نتيجة للاشتباكات المسلحة بين كل من قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم والأبيض، كما تطور الأمر إلى انقطاع انقطع البث التلفزيوني السوداني.

كما قصف الطيران الحربي السوداني قواعد تابعة لقوات الدعم السريعة بمدينة الخرطوم، كما تم السيطرة على قيادة القوات الخاصة التابعة لميلشيات الدعم السريع بدون أية مقاومة.

 كما سلم قائد قوات الدعم السريع في ولاية الأبيض جميع القوات والمعسكرات التابعة له والمعدات لقيادة الجيش السوداني، يأتي هذا في الوقت الذي تحتمي فيه عدد من عناصر الدعم السريع فيما بين المدنيين في منطقة مروي، كما تستهدف الطائرات المدنية في مطار الخرطوم.

 ويشار إلى أن الأزمة قد نشأت بعد دفع قوات الدعم السريع نحو 100 آلية عسكرية، في اتجاه موقع يقع بالقرب من قاعدة جوية عسكرية تابعة للجيش السوداني، وهو الأمر الذي استفز الجيش السوداني واصفاً هذا التحرك بغير القانوني لتتصاعد الأزمة فيما بعد.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية