رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي قوات الدعم السريع السودانية؟.. أبرز المعلومات

ما هي قوات الدعم السريع السودانية؟.. أبرز المعلومات

طرح العديد من المواطنين سؤال ما هي قوات الدعم السريع السودانية، لمعرفة تفاصيل المشهد في السودان، وما أهدافها وأين تقع نقطة تمركزها وغيرها من النقاط الهامة التي سنتطرق إليها في السطور التالية.

​​​​​​​

قوات الدعم السريع في السودان

المقصود بقوات الدعم السريع في السودان في القوات العسكرية القومية، والتي تم تكوينها تحت إمرة القائد العام، حيث يرأسها حاليًا الفريق أول محمد حمدان دقلو، ويشغل في الوقت الحالي منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم.

تهدف قوات الدعم السريع لإعلاء قيم الولاء لله والوطن ،وتتقيد بالمبادئ العامة للقوات المسلحة السودانية، وتقدر عدد القوات بنحو 100 ألف جندي لهم قواعد وينتشرون في أنحاء البلاد.

تم إنشاؤها بموجب قانون قوات الدعم السريع الذي أجازه المجلس الوطني  في جلسته رقم 43، من دورة الانعقاد الرابعة 18 يناير عام 2017.

ونمت القوات بمرور الوقت، حتى باتت تستخدم كحرس حدود على وجه الخصوص لتضييق الخناق على الهجرة غير النظامية.

تم إصدار قرار يمنح قوات الدعم السريع صفة قوة أمن مستقلة، وذلك في عام 2017، حيث شاركت تلك القوات في انقلاب أكتوبر 2021 الذي عمل على تعطيل الانتقال إلى إجراء الانتخابات.

وكان قد طالب الجيش السوداني والجماعات المناصرة للديمقراطية بدمج قوات الدعم السريع في صفوف الجيش، حيث أصبحت تلك المفاوضات في هذا الشأن مصدر للتوتر.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.