رئيس التحرير أحمد متولي
 الموقف في السودان الآن و آخر التطورات.. الموقف يتأزم

الموقف في السودان الآن و آخر التطورات.. الموقف يتأزم

تستمر الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني من ناحية  وقوات الدعم السريع من ناحية أخرى لليوم الثالث على التوالي، ويتساءل العديد من متابعي الوضع هناك عن الموقف في السودان الآن و آخر التطورات داخل الأراضي السودانية.

وشهدت الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين 17 أبريل 2023، اندلاع اشتباكات مسلحة بين الجانبين على المستوى الميداني في العاصمة السودانية الخرطوم، وخصوصاً في مناطق استراتيجية متفرقة من المدينة وسط رغبة من قوات الدعم السريع للسيطرة على مقر القيادة العامة للجيش السوداني المتواجد في وسط العاصمة.

في غضون ذلك ارتفاع أعلنت نقابة أطباء السودان، عن ارتفاع أعداد ضحايا المواجهات المسلحة بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع إلى 96 جميعهم من المدنيين فيما لم يتم الكشف عن عدد الخسائر البشرين في صفوف القوات المتناحرة.

 فيما كثف الجيش السوداني من الضربات الجوية على مناطق مختلفة من مدينة الخرطوم وكذلك في مدينة أم درمان المجاورة لها، وسط سماع لدوي إطلاق النيران وتصاعد ألسنة الدخان الأبيض.

وأممياً أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان، فولكر بيرتس، عن عدم التزام الجانبين بقرار وقف القتال لأسباب إنسانية، مشيراً إلى أن تنفيذ القرار تم بشكل جزئي.

وأعرب المبعوث الأممي الخاص للسودان، عن خيبة أمله الشديدة، بسبب عدم التزام الطرفين بقرار وقف القتال فيما بينهما، مؤكداً على أن حدة الاشبتاكات قد ارتفعت مع الساعات الأولى من صباح الاثنين 17 أبريل.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية