رئيس التحرير أحمد متولي
 فكرة طارق شوقي.. تدريس الهيروغليفية لطلاب الابتدائية بداية من 2024

فكرة طارق شوقي.. تدريس الهيروغليفية لطلاب الابتدائية بداية من 2024

ترأس وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع خبراء الإدارة المركزية لتطوير المناهج لمتابعة مستجدات تنفيذ خطة تطوير المناهج.

تعليم الهيروغليفية خطة تطوير المناهج العام القادم

ووجه الدكتور رضا حجازي، باستكمال تطوير المناهج والانتهاء من تطوير مناهج الصف السادس الابتدائي مبكرا، مع ضرورة التركيز على المفاهيم الكبرى فى الكتب الدراسية بما لا يخل بنواتج التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.

كما وجه الوزير بإتاحة الروابط الإلكترونية بالمناهج من الصف الرابع الابتدائي إلى الثالث الاعدادي بداية من العام المقبل لتعميق وإثراء الفهم لدى الطلاب.

وشدد الدكتور رضا حجازي على أهمية وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية بناء على ما تم من تطوير في المرحلة الابتدائية مع مراعاة المعايير العالمية في تصميم المناهج.

وشهد الاجتماع صدور توجيه وزير التربية والتعليم بإضافة بعض الانشطة بداية من المرحلة الابتدائية تتضمن تعريف الطلاب بمبادئ اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية بهدف تعزيز نشر ثقافة التعرف على الحضارة المصرية القديمة.

يشار أن الفكرة ليست جديدة، حيث صدر قرار مشابه عن وزير التربية والتعليم السابق، الدكتور طارق شوقي، في 5 أبريل 2021.

وأصدرت الوزارة حينها بيانا، أوضحت فيها أن الوعي الآثري والسياحي المصري في صدارة أولوياتها.

وأشار البيان إلى إنه تقرر تعليم اللغة الهيروغليفية في المدارس بالنظام الجديد.

وأكدت الوزارة أن اللغة الهيروغرافية تتم معالجتها في معظم المواد الدراسية سواء في الموضوعات أو الأنشطة والتي تتناول المفاهيم المتعلقة بالسياحة.

واختتمت الوزارة بيانها بأن إدخال الرموز الكتابة الهيروغليفية ومعانيها بالعربية يهدف لإطلاع الطلاب على التاريخ المصري القديم، ورفع الوعي بها.

كما أكد الدكتور رضا حجازي على ضرورة توفير الأنشطة التي تحقق مبادئ المبادرة الرئاسية «قادرون باختلاف» من خلال التطبيق العملي لمهارات لغة الاشارة، وذلك بعد أن عممت الوزارة لوحات استرشادية على جميع مدارس الجمهورية بالإشارات الأكثر استخداما للطلاب الصم والبكم يصاحبها QR كود يظهر حركة الاشارة.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011