رئيس التحرير أحمد متولي
 المتمم لشهر رمضان 2023.. الخميس أو الجمعة؟

المتمم لشهر رمضان 2023.. الخميس أو الجمعة؟

يدور جدل واسع منذ دخول الثلث الأخير لشهر رمضان من العام الحالي 1444 هجرية بشأن اليوم المتمم للشهر، حيث هناك خلاف حول اليوم الأخير منه بين هيئات فلكية مختلفة.

وتحدد الرؤية الشرعية مواعيد بداية ونهاية الشهور الهجرية، وتتولى دار الإفتاء في مصر هذه المهمة بالتعاون مع المراصد الفلكية التابعة لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وتصدر المراكز الفلكية نتيجة حساباتها بشأن موعد بداية الشهر الجديد حتى قبل دخول الشهر السابق له، وتكون تلك الحسابات صادقة بنسبة كبيرة في الظروف العادية.

متى المتمم لشهر رمضان 2023؟

شهد العام الحالي خلافا كبيرا بسبب ظروف غير عادية في السماء ستحدث يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023 وهو يوم الرؤية.

كان المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر «مرصد حلوان» والجهة المناظرة في المملكة العربية السعودية أكدا أن رؤية هلال شهر شوال ممكنة يوم الخميس.

وقال المعهد إن القمر الجديد الذي سيولد صباح يوم الخميس سيرى من خلال المراصد قبيل غروب الشمس، وعليه فإن يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان، والجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

أصدر مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا له، بيانا، كشف فيه أن كسوفا للشمس سيحدث يوم الخميس سيعيق رؤية الهلال، رغم أنه سيكون قد ولد بالفعل.

عاد المعهد القومي للبحوث الفلكية ليؤكد أن حساباه دقيقة وأن رؤية الهلال ممكنة دون النظر للظروف المحيطة في هذا اليوم.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية بشكل رسمي عن نتيجة استطلاع اللجان الشرعية التابعة لها في مختلف محافظات مصر، والتي أكدت على أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011