رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى مدرج بقائمة احتياطي القرعة في نتيجة قرعة الحج؟

ما معنى مدرج بقائمة احتياطي القرعة في نتيجة قرعة الحج؟

تظهر نتيجة قرعة الحج بمختلف أنواعه لبعض المتقدمين «مدرج بقائمة احتياطي القرعة»، فهي لا تعني الرفض التام من جهة، ولا القبول من جهة أخرى.

ويتم تحديد النسبة الأكبر من إجمالي المصريين المسموح لهم بدخول أراضي المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج في كل موسم بنظام القرعة.

وهناك ثلاثة أنواع من القرعة تجرى سنويا قبل بدء موسم الحج بشهور قليلة، تتبع إحداها وزارة الداخلية، والثانية وتسمى قرعة حج الجمعيات الأهلية تتبع وزارة التضامن الاجتماعي، والثالثة تجريها وزارة السياحة.

وتفتح كل جهة باب التقدم للقرعة في وقت محدد من كل عام، ويتم إجراء قرعة بين من أتموا الإجراءات لاختيار من يذهب للحج بينهم، علما بأن عدم ظهور اسم الشخص في القرعة يعطيه أولوية في العام التالي.

مدرج بقائمة احتياطي القرعة.. ما معناها؟

أطلقت الحكومة المصرية مؤخرا، البوابة المصرية الموحدة للحج؛ لتنظيم عملية ظهور نتائج القرعة التي تجريها الجهات المختلفة.

ويتعين على المتقدم بالطلب بعد الإعلان الرسمي عن نتيجة القرعة أن يدخل إلى البوابة ويكتب الرقم القومي الخاص به؛ لمعرفة موقفه النهائي.

وتظهر نتيجة القرعة، إما أن الشخص تم قبوله، ويتم توجيهه بإنهاء الإجراءات الأخيرة قبل السفر ودفع المبالغ المستحقة، أو أنه مدرج بقائمة الاحتياطي.

وتعني قائمة الاحتياطي أن الشخص منطبق لشهور السفر لأداء الحج، ولكن لم يظهر اسمه في القرعة، وقد يتم قبوله في الأيام التالية؛ لأن بعض المقبولين يعتذرون عن السفر أو لا ينهون الإجراءات اللازمة، فيتم استكمال الأعداد من الاحتياطي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011