رئيس التحرير أحمد متولي
 ما السر في كون ليلة القدر ليلاً.. الإجابة مع الشرح

ما السر في كون ليلة القدر ليلاً.. الإجابة مع الشرح

اختص الله سبحانه وتعالى ليلة القدر دوناً عن بقية الليالي بالعديد من الفضائل والمميزات التي تجعلها محل اهتمام الملايين من المسلمين، فراح العديد منهم للبحث والتحري عنها من أجل التعرف على أسرارها، ومن بين الأسئلة التي يرغب المهتمين بهذه الليلة هو ما السر في كون ليلة القدر ليلا.

ومن فضل ليلة القدر أن الله عز وجل سمى سورة كاملة في القرآن الكريم باسمها وهي سورة القدر، ويقول سبحانه وتعالى فيها : «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ -1- وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ -2- لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ -3- تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ -4- سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ -5-»، صدق الله العظيم.  

وقد جعل الله عز وجل لليلة القدر العديد من الخصائص التي تجعلها أفضل من بقية أوقات السنة، فهي عند الله خير من ألف شهر، وفينا تتنزل الملائكة والروح بإذن ربهم، كما أنه تتسم بالسلام حتى مطلع الفجر، كما أن فيها أُنزل القرآن الكريم.

كما ورد فضل ليلة القدر في السنة النبوية الشريفة فورد عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه»، رواه البخاريُّ ومسلم.

سر كون ليلة القدر ليلا

ويرجع السر في كون ليلة القدر ليلا هو أن الليل وقت التأمل والسكون والعبادة، ومن أفضل العبادات هي أن يقوم العبد لربه والناس نيام، حيث جعل الله النهار لعباده من أجل السعي وكسب الرزق بينما جعل الليل للعبادة والسكون والراحة، كما أن ظلمة الليل لا تكشف المعجزات الالهية التي تشهدها ليلة القدر حيث تنزل الملائكة والروح فيها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية