رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد رصد حالات وفاة بسببها.. ما هي حقنة هتلر التي تحذر منها وزارة الصحة؟

بعد رصد حالات وفاة بسببها.. ما هي حقنة هتلر التي تحذر منها وزارة الصحة؟

قالت وزارة الصحة والسكان إنها رصدت حالات وفاة خلال الفترة الماضية نتيجة استخدام ما يعرف بين الناس باسم «حقنة هتلر»، والتي يحصلون عليها بشكل عشوائي من الصيدليات دون وصفات طبية.

تحذير من حقن البرد

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، في بيان للوزارة، إن الفيروس المنتشر خلال هذه الفترة بين المواطنين هو دور نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية.

وأوضح أن نزلات البرد يتم الشفاء منها خلال 3 أيام من تناول السوائل الدافئة والراحة التامة، مشيرا أن الإنفلونزا الموسمية تظل على مدار 10 أيام من خلال معالجة سخونة الجسم بخوافض الحرارة.

وحذر عبدالغفار من الحصول على حقن البرد المنتشرة في الصيدليات، إذا تحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون، وتمثل خطورة على فئة كبيرة من المواطنين.

وأكد متحدث الصحة على ضرورة الحرص على عدم الحصول على المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وعدم تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب المشرف على الحالة والمختص.

يشار أن تلك الحقنة تعطي شعورا سريعا بالتحسن، على الرغم من خطورتها، وتتكون من من مضاد حيوي، وكورتيزون، ومسكن للآلام.

ولا علاقة للمضادات الحيوية بعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يوصف بشكل أساسي لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا أو الفطريات.

كما أن الكورتيزون لا يستخدم لعلاج حالات الانفلونزا والرشح، بل يستخدم لتخفيف التورم والألم الشديدين في حالات الالتهاب الرئوي الحاد، ويمنع استخدامه دون إشراف الصيدلي او الطبيب لآثاره الجانبية الكثيرة.

الكلمات المفتاحية

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011