رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي أنواع الصوب الزراعية واستخدامتها؟.. الإجابة النموذجية

ما هي أنواع الصوب الزراعية واستخدامتها؟.. الإجابة النموذجية

هناك العديد من أنواع الصوب الزراعية التي على الطالب معرفتها جيدًا قبل خوض الامتحان، حتى يتمكن من حل السؤال بكل سهولة ويسر، والحصول على درجة امتحان تكنولوجيا الزراعة.

الصوب الزراعية لها أنواعها المختلفة، ولكل منها استخدامه الخاص، والتي تساعد على إنتاج النباتات الزراعية بطريقة صحيحة.

​​​​​​​

أنواع الصوب الزراعية

نتطرق في السطور التالية إلى أنواع الصوب الزراعية التي جاءت على النحو التالي:

الصوب الخشبية التي يتم استخدامها في مساعدة النبات على النمو، وحمايتها من العوامل الجوية والجفاف.

الصوب البلاستيكية، التي تستخدم في حماية النباتات من العرضة إلى الظروف البيئية الغير ملائمة، وتوفير درجات الحرارة اللازمة، فهي بديل للصوب الزجاجية بتكلفة أقل، لتعمل على توفير الظروف البيئية المناسبة للنبات.

الصوب الزجاجية التي تعمل على توفير إحتياجات النباتات ذات التربية الخاصة التي تحتاج لحرارة ورطوبة وضوء وتهوية بدرجات معينة.

الصوب القماشية وهي تستخدم في حماية النباتات المزروعة من تأثير الرياح والأمطار، وتقليل شدة الإضاءة لإنتاج بعض أنواع نباتات الزينة.

الصوب السلكية التي تكون متشابهة في أغراضها وشروط إقامتها للصوبة الخشبية وخاصة من حيث الشكل والهيكل، إلا أن الأسقف والجوانب تغطى بسلك وتكون عامل حماية للصوبة وما بها من نباتات من الحشرات والطيور أو الحيوانات بالإضافة إلى توفير الظل الجزئي.

الصوبات المتحركة، والتي التي يمكن أن تنتقل من مكان لآخر حسب الحاجة، وتصنع من البلاستيك ويزود الهيكل الأساسي للصوبة ​​​​بعجلات حيث يمكن دفعها أو سحبها عن طريق الجرار إلى المكان المراد استخدامها فيه.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.