رئيس التحرير أحمد متولي
 من أنواع الدهانات وتعريفها.. الإجابة النموذجية والشرح الصحيح

من أنواع الدهانات وتعريفها.. الإجابة النموذجية والشرح الصحيح

تعتبر الدهانات من أهم الدروس التي يتعلمها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة وخاصة في التعليم الثانوي، وفي سبيل ذلك يتساءل العديد من الطلاب عن العديد من أنواع الدهانات وتعريفها، والتي نوضحها في بالتفصيل.

تعريف الدهانات

ويتمثل تعريف الدهانات بأنها المادة التي يتم طلاء الأسطح بها، وتكون هذه الدهانات غشاء أو غطاء أو قشرة واقية تستهدف حماية هذه الأسطح من العوامل الخارجية والظروف الجوية المختلفة، وتتسم هذه الدهانات بكونها مادة معتمة أو شفافة.

وتستهدف الدهانات كذلك منح مظهر جمالي للأسطح، وكذلك تسهيل عملية التنظيف لها، بالإضافة إلى تحقيق أفضل معدل لانتشار الضوء وخاصة بالنسبة للدهانات ذات الألوان الفاتحة، كما يمكن لهذه الدهانات منحة الأسطح ملمساً خشناً أو ناعماً بحسب الطلاب.

من أنواع الدهانات

تتعدد أنواع الدهانات التي يمكن استخداماته في دهان الأسطح المختلفة، وهي تتمثل في التالي:

  • دهان اللاتكس

يعتمد هذا النوع من الدهانات على الماء في مزجه وعمله، كما يتدرج إلى مجموعة عديد من حيث نسبة اللمعان الخاصة به، ويبدأ من الدرجة اللامعة حتى الدرجة المعتمة، ويمكن شراؤه من أي متجر.

  • دهان البودرة – الدهان الطباشيري

يأتي هذا الدهان في صورة بودرة ويتم تحضيره من خلال مزجه بالماء، وهو دهان غير لامع كما لا يحتاج إلى مجهود كبير في تحضيره ويجف سريعاً ولا يتطلب عملية إعداد كبيرة للخشب.

  • دهانات الأكريليك

يتم تجهيزه من خلال خلطه بمواد راتنجية، ويطلق عليه دهانات البلاستيك ويكون أكثر استخدام له في دهان الحوائط والجدران، كما يمكن في بعض الأحيان دهان الأبواب والشبابيك من باستخدامه.

  • الطلاء الحليبي

هو دهان مصنوع من المواد الطبيعية ويتم استخراجه من الحليب حيث ينتج من بروتينات الحليب، ويرجع تاريخ استخدامه لسنوات طويلة ويستخدم في دهان الخشب حيث يمنحه مظهر كلاسيكي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية