رئيس التحرير أحمد متولي
 من الملكة التي لقبت بسيده الأرضين؟ الإجابة النموذجية

من الملكة التي لقبت بسيده الأرضين؟ الإجابة النموذجية

يعتبر لقب سيدة الأرضية أو سيدة الجنوب والشمال من الألقاب الشرفية التي كانت تطلق على ملكات مصر القديمة، ويتساءل بعض المهتمين عن من الملكة التي لقبت بسيده الأرضين.

وباللغة المصرية القدمية سيدة الأرضين تعني «نبت تاوي»، وتاوي هو أحد الأسماء في مصر القديمة ويعني كلمة الأرضين، حيث تعني تا كلمة الأرض وحين يضاف لها حرف الياء تصبح تاوي أو الأرضين أي الأرض العليا والأرض السفلى، أما كلمة نبت فهي تعني صاحب أو ذو.

 كما تعني كلمة سيدة الأرضين «حنوت تاوي » في اللغة المصرية القديمة، وهذه الألقاب كانت تقتصر على الملكات فقط، وكانت تعتبر ألقاب شرفية.

من هي سيدة الملكة سيدة الأرضين؟

 أطلق لقب الملكة سيدة الأرضين على العديد من السيدات ذات الدم الملكي في مصر القديم، حيث بدأ استخدامه بداية من الأسرة الثانية عشرة، حيث أطلق لأول مرة على الملكة سبك نفرو رع، والتي حكمة مصر في نهاية هذه الأسرة.

كما أطلقت الملكة إعح حتب هذا الاسم عليه في الأسرة الأسرة السابعة عشرة، وفي الأسرة الثامنة عشرة أطلق الاسم على الملكة أحمس نفرتاري، وكذلك مريت أمون ابنة الملكة أحمس،  واتخذته الملكة إعح حتـب الثانية، وكذلك الملكة إعح مس، بجانب الملكة حتـبسوت، والملكة ومريت رع حاتشـبسوت زوجة الملك تحتمس الثالث.

واتخذت هذا اللقب أيضاً  نفرو رع  ابنة الملكة حتشبسوت، وكذلك موت ام ويا، كما اتخذته تـي" زوجة الملك "أمنحتـب الثالث، واتخذته كذلك نفرتيتيزوجة أخناتون، وعنخ.سان با آتون زوجة توت عنخ آمون، بالإضافة إلى الملكة موت نـجمت زوجة الملك حور محب.

كما اتخذته الملكة سات رع زوجة الملك رعمسيس الأول، والملكة تويا زوجة الملك سيتي الأول، واتخذته كذلك نفرتاري زوجة الملك رعمسيس الثاني، والملكة تاوسرت آخر ملكات هذه الأسرة التاسعة عشر.

واتخذته أيضاً في الأسرة العشرين الملكة إيزة زوجة الملك رعمسيس الثالث والملكة تتي، وابنة الملك رعمسيس السادس، والملكة تنت إبت من عصر الرعامسة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية