رئيس التحرير أحمد متولي
 علل الصوت حركه موجية؟ اعرف الإجابة مع الشرح

علل الصوت حركه موجية؟ اعرف الإجابة مع الشرح

تكثر الأسلة العلمية التي يرغب طلاب المراحل التعليمية المختلفة في التعرف عليها، ومن بينها علل الصوت حركه موجية؟،حيث نوضح إجابة السؤال بالشرح مع التفصيل.

والصوت يتم تعريفيه على أنه عبارة عن موجة میكانیكیة طولیة، حيث تنشأ هذه الموجة عن مصدر اهتزاز ثم تنتقل من خلال وسط مادي، كما يعتبر الصوت صورة من صور الطاق التي تصل إلى الجهاز المسئول عن حاسة السمع وهو الأذن فيسبب الإحساس بالسمع.

ويتأثر الصوت بالخصاص التي يتسم به الوسط المادي الذي ينتقل عبره، والتي يأتي في مقدمتها كثافة الوسط ومرونة الوسط.

والصوت الموجي هو المصطلح الذي يطلق على المسافة فيما بين مركزين تضاغطين متتاليين، كما انه هو المسابقة بين مركزين تخلخلين متتاليين.

وتوجد علاقة بين سرعة الصوت وكثافة الوسط الذي ينتقل من خلاله، فكلما قلت الكثافة بسبب ارتفاع درجة الحرارة زادت سرعة الضوء المنتقل من خلالها، وعلى العكس كلما ارتفعت كثافة الوسط بسبب انخفاض درجات الحرارة كلم قلت سرعة الضوء.

ويمكن تعريف العلاقة بين درجة الحرارة والكثافة بأنها طردية، بينما تعتبر العلاقة فيما بين الكثافة وسرعة الضوء عكسية، أما العلاقة بين درجة الحرارة وسرعة الضوء طردية.

بم تفسر الصوت حركة موجية؟

يعتبر الصوت حركة موجية بسبب انطباق الخصائص العامة للأمواج عليه، ألا وهي الانتشار في خطوط مستقيمة على مستوى الوسط الواحد، كما يتميز الصوت بالانعكاس والتداخل والحيود والانكسار.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية