رئيس التحرير أحمد متولي
 علل يعتبر النيتروجين من اهم مصادر التغذية للنبات؟ الإجابة النموذجية

علل يعتبر النيتروجين من اهم مصادر التغذية للنبات؟ الإجابة النموذجية

يحتاج العديد من الطلاب والباحثين عن المعلومات إلى الحصول على إجابات نموذجية على الأسئلة التي تواجههم ويعجزا عن حلها، ومن بين هذه الأسئلة علل يعتبر النيتروجين من اهم مصادر التغذية للنبات، ونوضح إجابة السؤال مع الشرح.

ويعتبر النيتروجين من أكثر العناصر الكيميائية التي تتواجد بكثرة في الغلاف الجوي، كما أنه عنصري ضروري وهام من أجل الحفاظ على حياة الكائنات الحية على الكرة الأرضية.

وبالنظر عن قرب نجد عن غاز النيتروجين يتواجد في كافة عناصر تكوين الكرة الأرضية، حيث يوجد في التربة، كما أنه يوجد في الماء وكذلك يتواجد في النباتات وكذلك في الهواء.

كما النيتروجين يعتبر وحدة بناء أساسية في الحمض النووي للإنسان ويعمل على تحديد صفاته الوراثية.

بم تفسر النيتروجين مصدر هام لتغذية النبات؟

وكذلك يعتبر النيتروجين عنصر ضروري لنمو النبات، حيث تتمكن النباتات من النمو مع وجود كميات متوازنة من النيتروجين، لأنه في حالة وجود كميات قليلة من النيتروجين يؤدي ذلك إلى إنتاج محاصيل زراعية قليلة.

كما أنه في حالة توافر النيتروجين بكثرة خلال عملية نمو النباتات فإن ذلك سيتسبب في تسممه كما سيلحق هذا الأمر الضرر بالنظام البيئي ككل بسبب تسمم الكائنات الحية.

ويظهر النبات الذي حصل كمية قليلة من النيتروجين باللون الأصفر ويكون ضعيف البنية وصغير الحجم، لذا يلجأ المزارعون إلى إضافة الأسمدة الغنية بالنيتروجين من أجل الحصول على محاصيل أفضل.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية