رئيس التحرير أحمد متولي
 ما المقصود بالتجارة الإلكترونية؟ الإجابة النموذجية مع الشرح

ما المقصود بالتجارة الإلكترونية؟ الإجابة النموذجية مع الشرح

أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم الأنشطة الاقتصادية حول العالم، والتي تدر أرباح بالملايين على أصحابها، ويتساءل البعض ما المقصود بالتجارة الالكترونية، حيث نوضح بالإجابة النموذجية مع الشرح.

وكان أول ظهور للتجارة الإلكترونية في فترة التسعينات من القرن الميلادي الماضي، حيث كانت مجرد صيحة أو ظاهرة جديدة، إلا أنها سرعان ما أثبتت نفسها وأصبحت من أهم وأكثر الأنشطة التجارية تداولاً على مستوى العالم وبشكل يومي.

أنواع التجار الإلكترونية

ومع مرور الوقت ظهرت العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية، فبعد أن كانت مقتصرة على الشكل الفردي بين الأفراد، أصبحت تتمثل في عدة أنواع كالتالي:

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات ويرمز لها بـ «B2B».  

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات إلى المستهلك ويرمز لها بـ«B2C».

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلكين وبعضهم البعض ويرمز لها بـ«C2C».

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك إلى الشركات ويرمز لها بـ«C2B».

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات إلى الإدارات ويرمز لها بـ«B2A».

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك إلى الإدارة ويرمز لها بـ«C2A».

تعريف التجارة الإلكترونية

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية بيع وشراء للمنتجات أو الحصول على الخدمات، مقابل التحويلات المالية الإلكترونية وكذلك نقل البيانات من خلال وسيط إلكتروني وهو الإنترنت.

وتمكن التجارة الإلكترونية كل من الأفراد والمؤسسات على حد سواء تنفيذ الأعمال التجارية الخاصة بهم بدون أية قيود، حيث لا ترتبط التجارة الإلكترونية بعوامل الزمان أو المكان، فيمكن تنفيذها في أي وقت من اليوم، كما يمكن إتمام عملية شراء وبيع منتجات أو الحصول على خدمات بصرف النظر عن الحواجز الجغرافيا في مختلف أنحاء العالم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية