رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار هام من الأزهر الشريف بخصوص مصروفات المعاهد الخاصة الدراسية

قرار هام من الأزهر الشريف بخصوص مصروفات المعاهد الخاصة الدراسية

أصدر الأزهر الشريف قرارات وتعليمات جديدة إلى إدارات المعاهد الخاصة في المحافظات المختلفة، وجاء على رأس هذه القرارات ما يتعلق بالمصروفات الدراسية المطلوبة من الطلاب الدارسين في هذه النوعية من المعاهد.

وأصدر مكتب وكيل الأزهر، الدكتور محمد الضويني،  خطاب رسمي موجه إلى إدارات المعاهدة الأزهرية أكد فيه على أنه نظراً لما تلاحظ خلال الفترة السابقة من تضرر العديد من أولياء أمور الطلاب المقيدين بالمعاهد الأزهرية الخاصة بمصروفات.

والتي تخضع لإشراف الأزهر الشريف من تجاوز بعض هذه المعاهد القيم المقررة قانوناً للمصروفات الدراسية، ومصروفات الأنشطة وفقاً للتراخيص الممنوحة لهم، وتحصيل بعض الرسوم تحت مسميات أخرى بالمخالفة.

قرارات الأزهر الشريف بشأن المعاهد الخاصة

وتضمن الخطاب أنه حرصاً من الأزهر الشريف على استقرار عناصر العملية التعليمية كافة فإنه على المعاهد الخاص، الالتزام بالتالي:

  • عدم تحصيل قيمة المصروفات الدراسية ومصروفات الأنشطة للعام الدراسي 2022-2023، بالزيادة عن القيم المقررة في القوانين المعنية واللوائح ذات الصلة إلا بعد مراجعتها واعتمادها من قطاع المعاهد الأزهرية.

  • عدم البدء في تحصيل أية أقساط من قيمة المصروفات إلا في المواعيد التي يحددها قطاع المعاهد الأزهرية وبعد الحصول على موافقته.

  • على المعهد حال رغبته في إصدار مطبوعات للطلاب بنظام البوكليت، إتاحة هذه المطبوعات لأولياء الأمور بصيغة pdf مجاناً مع التأكيد على أن الشرح داخل الفصل وكافة أمور تدريس المقرر الدراسي من الكتاب المدرسي.

  • يكون توفير الزي المدرسي للطلاب بمعرفة أولياء أمورهم، وفقاً للألوان التي يحددها المعهد، ويكون تغيير الألوان بحد أدنى كل خمس سنوات ومع بداية المرحلة الدراسية فقط.  

  • تكون خدمة نقل الطلاب التي يوفرها المعهد اختيارية دون إجبار لأولياء الأمور عليها، ويكون التعامل فيها بين ولي الأمر والمعهد دون أن يكون الأزهر طرفاً فيها.

  • على الإدارة العامة للتعليم الخاص بقطاع المعاهد الأزهرية وإداراتها بالمناطق الأزهرية متابعة تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعاهد التي تخالف ذلك.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية