رئيس التحرير أحمد متولي
 اعتقال كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان بسبب عنصريته ضد الاسلام والأفارقة

اعتقال كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان بسبب عنصريته ضد الاسلام والأفارقة

ألقت قوات الشرطة الفرنسية القبض على المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي، كريستوف جالتييه، وابنه جون فالوفيتش، على خلفية الاتهامات الموجهة لهما بالعنصرية والتمييز ضد المسلمين الأفارقة.

 وكشفت إذاعة «راديو مونت كارلو»، أن كل من كريستوف جالتييه، ونجله جون فالوفيتش، بقيا رهن الاعتقال لمدة 24 ساعة، بحسب قوانين الشرطة الفرنسية.

وتمنح القوانين جهات التحقيق الحق في احتجاز المتهمين لمدة 24 ساعة ومن ثم الإفراج عنهم أو تقدميهم إلى المحاكمة للفصل في الإجراء القانون الخاص بهم.

وتعود قضية كريستوف جالتييه إلى العام 2021، حيث تم الكشف عن تسريب لبريد إلكتروني يعود إلى مدير الكرة في نادي نيس في هذا الوقت، جوليان فورنييه، ويتولى كريستوف جالتييه، إدارته فنياً،     ​​​​​​​

 وأوضح جوليان فورنييه، في البريد الإلكتروني الموجه غلى مجلس إدارة نيس، أن كريستوف جالتييه أخبره بأنه لا يجب أن يتم ضم هذا العدد الكبير من اللاعبين أصحاب البشرة السمراء والمسلمين إلى صفوف الفريق.

وأوضحت «RMC» أن كريستوف جالتييه يواجه تهديداً بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قد تصل إلى 45 ألف يورو، على خلفية أقوال أدلى بها رئيس نادي نيس خلال التحقيقات، تدين جالتييه بالتمييز والعنصرية ضد اللاعبين الافارقة من ذوي البشرة السمراء واللاعبين المسلمين.

ونُسبت تصريحات إلى كريستوف جالتييه، قال فيها إن نصف فريق نيس يضم عدد من اللاعبين السود ونصفه الآخر يتواجد بالمسجد عقب ظهر يوم الجمعة، مشيراً إلى هذا أمر لا يعكس حقيقة مدينة نيس ولا ما يرغبه الناس هناك.

يأتي هذا في الوقت الذي رجحت فيها تقارير صحفية بأن مجلس إدارة باريس سان جيرمان، قد استقر على إقالة كريستوف جالتييه، وتعيين الإسباني لويس إنريكي، وذلك قبل بدء الجولة الصيفية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية