رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد؟ اعرف رأي الشرع

هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد؟ اعرف رأي الشرع

تعتبر الأضحية من أهم مظاهر شعائر عيد الأضحى المبارك، وفي سبيل ذلك يتساءل العديد هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد أم لا، ويوضح «شبابيك» لقرائه الإجابة على السؤال بالتفصيل.

وحث الله سبحانه وتعالى في قرأنه الكريم المسلمين على الأضحية، حيث قال عز وجل في سورة الحج :«وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ* لَن يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ»، صدق الله العظيم.

كما ورد في السنة النبوية الشريفة أن النبي محد صلى الله عليه وسلم، كان يضحي بكبشين أقرنين أملحين، وكان يسمى ويكبر، بحسب ما روى عنه أنس ورواه عنه أحمد والبخاري والنسائي ومسلم وابن ماجه.

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟

روى الإمام مسلم في صحيحه عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه قال:  خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم– في يوم نحر، فقال :«لا يضحين أحد حتى يصلي..فقال رجل: عندي عناق لبن هي خير من شاتي لحم، قال: فضحّ بها، ولا تجزئ جذعة عن أحد بعدك».

ومعنى الحديث أن بداية وقت ذبح الأضحى يكون بعد الصلاة، أما فيما يتعلق بجواز ذبح الاضحية رابع يوم العيد، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، في إطار أجابتها على هذا السؤال، أنه يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد، وحتى آخر يوم في ايام التشريق.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية