رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سيتغير علم مصر؟ اعرف الحقيقة الكاملة

هل سيتغير علم مصر؟ اعرف الحقيقة الكاملة

انتشرت العديد من الأنباء على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وتويتر أنباء تزعم تغيير علم مصر، وهو ما دفع العديد للتساؤل هل سيتغير علم مصر بالفعل أم أن الأمر مجرد شائعة.

تاريخ علم مصر

 ويمثل علم مصر هوية وتاريخ الدولة وقد مر بالعديد من المراحل في التاريخ الحديث، بداية من حكم محمد علي خلال الفترة من 1826 وحتى 1867، حيث قرر اختيار علم لمصر باللون الأحمر وفي وسطه هلال ونجمة خماسية.

وفي عهد الخديوي إسماعيل خلال الفترة من 1867 وحتى 1882، تقرر تغيير شكل علم مصر ليشتمل على ثلاثة أهلَّة بيضاء، وفي داخل كل منها نجمة خماسية بيضاء على بخلفية حمراء.

وخلال فترة حكم الخديوي محمد توفيق، قرر إعادة العلم المصري الأول باللون الأحمر وفيه هلال ونجمة سباعية، وعقب تولي السلطان حسين كامل، الحكم تقرر إعادة شكل العلم المصري الذي اختاره الخديوي إسماعيل.

وبعد دخول مصر في العصر الملكي خلال الفترة من 1923 وحتى عام 1952، تقرر تغيير شكل علم مصر إلى خلفية خضراء وفي هلال وبه ثلاث نجمات باللون الأبيض.

وبعد مرور ستة أشهر على ثورة يوليو في العام 1953 تم تغيير علم مصر إلى الألوان الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود وفي وسطه نسر صلاح الدين، وبعد الوحدة بين مصر وسوريا في الاعم 1958 تم تغيير شكل العلم ليصبح بالألوان الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود وفي وسطه نجمتان باللون الأخضر يرمزان إلى مصر وسوريا.

وخلال فترة حكم الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، تم تغيير العلم إلى الألوان الثلاث الأحمر والأبيض والأسود وفي أوسطه نسر، ثم بعد تولي الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، تم تغيير شكل النسر ليكون كما هو عليه في الوقت الحالي.

هل علم مصر هيتغير؟

 تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي شكل جديد للعلم المصري، وزعم العديد منهم أنه سيتم تغيير العلم، وهو أمر مخالف للحقيقة، حيث لم يصدر قرار رسمي ينص على تغيير الشكل الحالي للعلم المصري.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011