رئيس التحرير أحمد متولي
 مجلس الوزراء يعلن بيع حصص جديدة في شركات حكومية

مجلس الوزراء يعلن بيع حصص جديدة في شركات حكومية

عقد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مؤتمرا صحفيا، اليوم الثلاثاء؛ لاستعراض آخر تطورات موقف خطة الدولة فيما يتعلق ببيع حصص بنحو 32 شركة، سواء لمستثمرين رئيسيين أو من خلال الطرح بالبورصة، وعدد من الإجراءات الخاصة بزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية وترشيد الدين الخارجي.

الشركات الحكومية التي تم بيع حصص منها للمستثمرين

أوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن شركة أبو ظبي القابضة التابعة لصندوق أبوظبي السيادي قامت بشراء حصص أقلية تتراوح ما بين 25 إلى 30% في 3 شركات تحت مظلة صندوق الطروحات الذي أعلنت الدولة عن إطلاقه مؤخرًا وذلك مقابل 800 مليون دولار.

وكشفت السعدي، خلال المؤتمر، أن الشركات هي: الحفر الوطنية، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته «إيثيدكو».

كما أعلنت الحكومة عن إبرام عدة صفقات لبيع حصص في شركات حكومية بقيمة إجمالية 1.9 مليار دولار، تشمل حصة في شركة الفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، من خلال زيادة رأسمال بنسبة 37% لتحالف مصري أجنبي بقيادة شركة «ايكو» المملوكة لطلعت مصطفى بقيمة 700 مليون دولار.

كما تضم تلك القيمة التخارج من شركة العز الدخيلة للصلب بقيمة 241 مليون دولار من خلال بيع حصة بلغت 31% من أسهم الشركة.

يذكر أن صندوق ما قبل الطروحات يعمل على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار، بحسب الدكتورة هالة السعيد.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011