رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان علم الفلسفة والمنطق للثانوية العامة 2023.. كل ما يحتاجه الطالب بمكان واحد

امتحان علم الفلسفة والمنطق للثانوية العامة 2023.. كل ما يحتاجه الطالب بمكان واحد

يشهد اليوم الأخير من جدول امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة الدور الأول 2022-2023 أداء طلاب الشعبة الأدبية اختبار مادة الفلسفة والمنطق.

وتنقسم المادة إلى جزأين كما هو واضح من اسمها، هما الفلسفة والمنطق، ويتناول مقرر كل منهما بعض النظريات يتم اختبار الطالب عليها بأكثر من طريقة.

وينشر «شبابيك» في هذا التقرير، دليلا كاملا لطلاب الشعبة الأدبية بالصف الثالث الثانوي لأداء امتحان مادة الفلسفة والمنطق الدور الأول 2023، يشمل موعد الامتحان، والمواصفات الفنية لكراسة الأسئلة، والمراجعات، ونماذج استرشادية، وحل الاختبار السابق.

موعد امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي 2023

يعقد امتحان مادة الفلسفة والمنطق لطلاب شهادة الثانوية العامة يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، بحسب ما أعلنته الإدارة المركزية للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويخوض امتحان الفلسفة والمنطق للثانوية العامة ما يزيد عن 276 ألف طالب وطالبة هم إجمالي المقيدين في الشعبة الأدبية على مستوى الجمهورية.

ويبدأ الامتحان في كل اللجان في التاسعة صباحا، وينتهي 12 صباحا، حيث أن الزمن المخصص للإجابة 3 ساعات.

ووفقا للوائح المنظمة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، يسمح للطالب بالخروج من اللجنة بعد انقضاء نصف زمن الإجابة، وعليه يمكن للطلبة تسليم أوراق الإجابة بداية من الساعة 10:30.

مواصفات امتحان الفلسفة والمنطق ثانوية عامة 2023

شملت التعديلات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مواصفات اختبارات شهادة الثانوية العامة 2022-2023، مادة الفلسفة والمنطق، حيث تم تقليص عدد الأسئلة وتعديل نوع البعض منها.

وفقا لمواصفات امتحانات الصف الثالث الثانوية الجديدة، أصبح مجموع أسئلة امتحان مادة الفلسفة والمنطق 46، منها 2 مقالية، و44 سؤال موضوعي على صورة الاختيار من متعدد.​​​​​​​

وتبلغ النهاية العظمى لامتحان مادة الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي 60 درجة، منها 56 درجة لأسئلة الاختيار من متعدد، كل سؤال بدرجة.

ويبلغ مجموع درجات الأسئلة المقالية 4 درجات، حيث لكل سؤال من اثنين درجتين.​​​​​​​

مراجعات امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي

يشتمل امتحان الفلسفة والمنطق لطلاب شهادة الثانوية العامة أسئلة على جميع النظريات التي درسها الطالب، وبأشكال متنوعة تقيس فهم الطالب لمخرجات التعلم.

وقد نشر «شبابيك» على مدى العام الدراسي كاملا مذكرات ومراجعات على المقرر بالكامل وعلى الفروع منفصلة يمكن الاطلاع على محتواها تاليا:

نماذج امتحانات الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي

ويستعين طلاب الثانوية العامة بامتحانات الأعوام السابقة ونماذج الاختبارات الاسترشادية للتحضر للاختبار النهائي، حيث تكون بنفس مواصفات الورقة الامتحانية، وتركز على أهم نقاط المقرر:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011