رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو المرض المنتشر في قنا الذي أثار الذعر بين المواطنين؟

ما هو المرض المنتشر في قنا الذي أثار الذعر بين المواطنين؟

ما هو المرض المنتشر في قنا سؤال اقتحم تفكير العديد من المواطنين خلال الفترة الأخيرة وسط حالة من التوتر والقلق، وبدأت التوجسات تخترق تفكيرهم بشأن ذلك المرض وإن كان هنك خطوة تحاط بهم وخاصة بعد المرور بأزمة كورونا التي أثرت في العالم أجمع.

انتشرت العديد من الأنباء التي أثارت حالة من الجدل بوجود حمى في قنا على وجه الخصوص وإصابة العديد من المواطنين بها، لذا حرصت وزارة الصحة والسكان توضيح الأمر للمواطنين.

​​​​​​​​​​​​​​

ما هو المرض المنشر في قنا؟

ظهرت حمى الضنك في قنا وفقًا للعينات التي تم سحبها من المواطنين وأثبتت إيجابيتها، حيث أكدت وزارة الصحة وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى الضنك والمعروفة باسم الزاعجة المصرية.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن حالات حمى الضنك المنتشرة في قنا بسيطة، حيث تم تلقي العلاج في المنزل دون الحاجة إلى التوجه للمستشفيات.

حمى الضنك

أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن حمى الضنك هي الحمى المؤلمة للعظام ولكنها لا تنتقل من البشر بشكل مباشر، حيث تنتقل للبشر عند تعرضهم إلى لسعات البعوض الحامل لهذه العدوى والذي ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

ويصاب مريض حمى الضنك بصداع حاد، وألم خلف العينين، آلام بالعضلات والمفاصل، غثيان، قيء، انتفاخ الغدد، طفح جلدي، وعادة ما تدوم الأعراض بين يومين إلى سبعة أيام، وتستجيب للعلاج بمخفضات الحرارة لاسيما الباراسيتماول.

يجدر الإشارة، إلى أن الناقل الرئيسي للمرض هو بعوضة الزاعجة المصرية، كما تنقل عبر لسعات إناث البعوض المصابة، وتتكاثر البعوضة في أماكن تجمع المياه الراكدة وتجمعات القمامة والصرف غير المغطى والخزانات المكشوفة.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.