رئيس التحرير أحمد متولي
 معنى رأس الساعة وما المقصود بها في مواعيد قطع الكهرباء

معنى رأس الساعة وما المقصود بها في مواعيد قطع الكهرباء

يرغب العديد من المواطنين في التعرف على معنى رأس الساعة وما المقصود بها في مواعيد قطع الكهرباء، والتي وردت في بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر بخصوص خطة انقطاع التيار الكهربائي بداية من من منتصف ليل السبت 22 يوليو.

ونشرت الشركة القابضة لكهرباء مصر بيان رسمي له كشفت فيها عن الإجراءات التي سيتم اتباعها في سبيل تخفيف الأحمال خلال الفترة المقبرة والتي سيتم العمل بها.

 وقال الشركة في نص بيانها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك :«يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقًا للقدرات المطلوبة من كل تحكم مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة، و10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار».

وأكملت الشركة في بيانها : «ونهيب بالسادة المواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل حفاظاً على سلامتكم، مع الأخذ بالاعتبار إنه سيتم تفعيل ذلك النظام بدءًا من منتصف ليل اليوم السبت الموافق 22 يوليو 2023».

​​​​​​​

يعني إيه رأس الساعة؟

 أوضح التنفيذي لجهاز تنظيم الكهرباء الأسبق، حافظ سلماوي، معنى جملة رأس التي وردت في بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر، مشيراً في تصريحات إعلامية له، إلى أن رأس الساعة مقصود به نهايتها، وعلى سبيل المثال إذا لم تنقطع الكهرباء خلال الفترة من 9:50 دقيقة حتى الساعة 10:10 فإن الساعة لن يتم قطعها خلال الساعة العاشرة.

وبطريقة أكثر بسلطة المقصود بكلمة رأس الساعة هو بدايتها أو أولها، أي أن رأس الساعة 9 على سبيل المثالث هو 9.00 بالظبط، وهو ما يعني أن قطع الكهرباء سيكون إما الساعة 9 إلا عشرة دقائق أو 8:50.

كما من المحتمل أن تنقطع الكهرباء في تمام الساعة 9 وكذلك الساعة 9 وعشرة دقائق، وفي حالة لم تنقطع الكهرباء في هذا الوقت فإنها لن تنقطع خلال هذه الفترة لعدم وجود زيادة أحمال في هذه الفترة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية