رئيس التحرير أحمد متولي
 الفرق بين هندسة عادي وهندسة كريديت في الدراسة والمصروفات وكافة التفاصيل

الفرق بين هندسة عادي وهندسة كريديت في الدراسة والمصروفات وكافة التفاصيل

 يعتبر نظام Credit Hour System أو نظام الساعات المعتمدة من الأنظمة التي يتم تطبيقها في كليات الهندسة بمختلف الجامعات المصرية، ويحتاج العديد من الطلاب المقبلين على الالتحاق بأي من هذه الكليات للتعرف على الفرق بين هندسة عادي وهندسه كريديت.

وأدخلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات نظام الساعات المعتمدة على المنظومة الدراسية في العديد من الكليات الحكومية ويأتي في مقدمتها كلية الهندسة، حيث ثبت نجاح التجربة في نظام هندسة كريديت.

ما الفرق بين هندسة عادي وهندسة كريديت؟

ويختلف نظام الدراسة في الهندسة العادية التقليدي عن نظام الدراسة في هندسة كريديت، ونوضح لكل عزيزي الطالب الفرق بين هندسة عادي وهندسة كريديت، في التالي:

مدة الدراسة في هندسة عادي وهندسة كريديت

تختلف مدة الدراسة في سنة العادية عن مدتها في هندسة كريديت، فالنظام الأول تكون مدة الدراسة العادية، بينما في النظام الثاني يمكن للطلاب تخفيض عدد سنوات الدراسة، حيث يمكن للطالب التخرج قبل زميله في الهندسة العادية.

جدول الدراسة في هندسة عادي وهندسة كريديت

في جدول الدراسة في هندسة عادية لا يستطيع الطالب تغيير المواد والمواعيد الزمنية المحددة لها، بينما يتيح نظام هندسة كريديت للطالب حرية تحديد المواعيد الخاصة بالمواد وموعد دراستها.

نظام الفصول في هندسة عادية وهندسة كريديت

بالنسبة لنظام الفصول في هندسة عادية فهو كالمعتاد تنقسم السنة الجامعية إلى فصلين، أما بالنسبة لهندسة كريديت فيكون للطالب الحق في تقسيم المواد على ثلاثة فصول، وكذلك توزيع المواد على شهور السنة.

نظام الرسوب والنجاح في هندسة عادي وهندسة كريديت

يختلف نظام الرسوب في الهندسة العادية، حيث يتوجب على الطالب الراسب في المادة أن يعيد دراستها والامتحان فيها مرة أخرى، بينما في هندسة كريديت يمكن للطلاب إلغاء المادة الراسب فيها وتبديلها بمادة أخرى على أن يعيد دراسة المادة التي رسب فيها في وقت أخر.

مصاريف هندسة عادي وهندسة كريديت

 تعتبر مصاريف هندسة كريديت أكبر من مصاريف الهندسة العادية، حيث يتم احتساب مصاريف الطالب على الساعة الواحدة، والتي يختلف سعرها في فصلي الخريف والربيع عن فصل الصيف، هذا إلى جانب الرسوم الإدارية المقررة على جميع الطلاب.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية