رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس ومعلومات عن كل قسم

أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس ومعلومات عن كل قسم

تضم العديد من التخصصات ليختار الطلاب إحداها للالتحاق بها، وفي هذا التقرير ننشر لكم أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس ومعلومات عن كل قسم.

أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس

ويصل عدد أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس إلى 12 قسم وتخصص تتنوع بين الطلاب ما بين التخصصات التي تهتم اللغة أو التي تهتم بالثقافة وغيرها.

وإليكم في تلك السطور أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس ومعلومات عن كل قسم:

أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس:

قسم اللغة العربية - قسم اللغة الانجليزية - قسم اللغة الفرنسية - قسم التاريخ و الحضارة - قسم الجغرافيا (شعبة نظم المعلومات الجغرافية) - قسم الفلسفة - قسم علم النفس - قسم اللغة الصينية - قسم علم الاجتماع - قسم الجغرافيا (الشعبة العامة) - برنامج المساحة و نظم المعلومات الجغرافية - برنامج الترجمة التخصصصية (شعبة اللغة الانجليزية)

وهذه السطور تحمل معلومات عن أقسام كلية آداب جامعة قناة السويس:

  • قسم اللغة العربية

ويدرس الطلاب في القسم مواد تتواجد في كليتي التربية والإعلام، ويوجد شعبتين في القسم هما اللغة والأدب.

ويضم القسم عددا كبيرا من الأساتذة والأساتذة المساعدين فضلا عن المدرسين والهيئة المعاونة.

قسم اللغة الانجليزية

ويهدف قسم اللغة الإنجليزية الطلاب لإخراج كوادر في مجالات اللغويات والأدب والترجمة، يدرس الطالب في القسم الأدب الإنجليزي والعالمي والنظريات الحديثة في علوم اللغة، ويسعى لاتقان الطالب للمهارات الاساسية للتواصل باللغة الانجليزية.

وينمي القسم مهارات التفكير النقدي والكتابة الإبداعية واللغويات التطبيقية

  • قسم اللغة الفرنسية

يسعى قسم اللغة الفرنسية بكلية الأداب بالسويس على إعداد خريج على مستوى عالي قادر على المنافسة في سوق العمل وإفادة المجتمع والقدرة على النهوض به.

ويمكن للخريج أن يكون باللغة الفرنسية وثقافتها وبلغته القومية وقضايا وطنه مع دراية وافية باللغة الإنجليزية والقضايا العالمية والمعاصرة، مع إعداد كفاءات مؤهلة في مجال اللغة الفرنسية وآدابها للعمل في القطاعين العام والخاص.

  • قسم التاريخ و الحضارة

أما قسم التاريخ و الحضارة فهو حديث، حيث أنشأ عشان 2014، ويهتم بتدريس تاريخ وحضارة مصر منذ العصر الفرعوني إلى العصر الحديث مرورا بالفترة الاسلامية ويهتم القسم بان يكون لدي الخريج الالمام بتاريخ العالم العربي في العصر الحديث و المعاصر، و أيضا علاقة مصر بمحيطها الافريقي والأوروبي.

  • قسم الجغرافيا نظم المعلومات الجغرافية

يهتم قسم الجغرافيا لإخراج خريجين يمتلكون القدرة على خوض سوق العمل بكفاءة، بامتلاكه التقنيات والأساليب التى تؤهله لذلك بنجاح، من دراسة فروع الجغرافيا المختلفة والخرائط والاستشعار عن بعد.

  • قسم الفلسفة

ويعد قسم الفلسفة متنوع بموضوعاته، وثرائا، حيث أن الفلسفة تبحر بالدارس في عوالم منفتحة بأسئلتها الخالدة، وأجوبتها اللانهائية بين فلسفة الفن، وفلسفة الأخلاق، وفلسفة السياسة، وفلسفة الدين، وفلسفة التاريخ، وفلسفة الحضارة، وفلسفة العلم، وعلم المنطق، وعلم التصوف.

ويسعى قسم الفلسفة لإخراج خريجين يفهمون الحياة ومشكلاتها، والإدلاء بدلوه في المجال الذي يتناغم مع طبيعته واختياره

  • قسم علم النفس

أما قسم علم النفس فيحتوي على برامج تعليمية متميزة وفق معايير الجودة العالمية لإعداد خريج في علم النفس، من خلال الحصول على تدريبات متخصصة ومكثفة معملية وميدانية تؤهلهم لسوق العمل.

  • قسم اللغة الصينية

ويعد قسم اللغة الصينية من أبرز البرامج التعليمية الذي يهتم بمعايير الجودة لتلبية احتياجات سوق العمل و خدمة المجتمع، لدعم الروابط المصرية العربية ثقافيًا وعلميًا بالصيني.

  • قسم علم الاجتماع

ويريد قسم علم الاجتماع لارتفاع الطالب وإمكاناته معرفيًا، وتطبيقيًا، ومهنيًا حتى يوفر للمجتمع احتياجاته من الباحثين الاجتماعيين، والأكاديميين، والخبراء في مجال وضع السياسات ومشروعات التنمية المتواصلة والعمل التطوعي والمشاركة الاجتماعية.

ويمكن التحكم بأجهزة الحكم المحلي والجمعيات غير الحكومية. كما يهتم القسم باستفادة الطالب من الدراسة معرفيًا، وتطبيقيًا، ومهنيًا.

  • قسم الجغرافيا

ويسعى قسم الجغرافيا لبناء خريجين يمتلكون القدرة على خوض سوق العمل بكفاءة، بامتلاكه التقنيات والأساليب التى تؤهله لذلك بنجاح، من خلال دراسة فروع الجغرافيا المختلفة والخرائط والاستشعار عن بعد والصور الجوية وتقنيات المساحة ونظم المعلومات الجغرافية.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم