رئيس التحرير أحمد متولي
 ضياع شهادة الثانوية العامة.. كيف تتصرف في هذه الحالة؟

ضياع شهادة الثانوية العامة.. كيف تتصرف في هذه الحالة؟

تمنح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للطلاب الناجحين في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة استمارة تفيد باجتياز الطالب للعام الدراسي.

وتحتوي شهادة الطالب في الثانوية على بيانات هامة، تشمل المعلومات الشخصية من الاسم واسم المدرسة، واللغتين الأجنبية الأولى والثانية، والدرجات التي حصل عليها في المواد الأساسية والمجموع الكلي، بالإضافية لدرجات المواد غير المضافة للمجموع، والرقم السري.

وتعد هذا الوثيقة مهمة للغاية، إذا تستخدم ضمن مستندات القبول في الكلية التي تم ترشيح الطالب لها، كما أن الطالب لا يمكنه تسجيل رغباته على موقع التنسيق الإلكتروني للقبول بالكليات والمعاهد بدون الرقم السري المكتوب عليها.

وفي بعض الحالات، يفقد الطالب الشهادة، وقد يؤثر عليه هذا في مسألة الحصول على الرقم السري للتسجيل في التنسيق أو الالتحاق بالكلية.

ماذا تفعل عند فقد استمارة الثانوية العامة؟

تتيح المديريات التعليمية على مستوى المحافظات استخراج شهادة بدل فاقد لشهادة الثانوية العامة للطلاب الذين هم بحاجة إليها بعد ضياعها أو تلفها.

ويكون استخراج بدل فاقد لشهادة الثانوية العامة بإجراءات غير معقدة، حيث يتعين على الطالب التوجه أولا لأقرب مكتب بريد لدفع الرسوم المقررة بقيمة 10 جنيهات فقط لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

يتعين على الطالب بعد ذلك التوجه إلى مديرية التربية والتعليم في محافظته بإيصال دفع الرسوم، وسيتم تسليمه وثيقة طلب استخراج بدل فاقد لشهادة الثانوية، وسيتم إصدارها له في غضون أيام.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011