رئيس التحرير أحمد متولي
 مستقبل خريج معهد فني تجاري.. وظائف مضمونة برواتب مرتفعة

مستقبل خريج معهد فني تجاري.. وظائف مضمونة برواتب مرتفعة

 يعتبر المستقبل الوظيفي أكثر ما يهتم به الخريج سواء من حملة المؤهلات المتوسطة أو العليا، ومن بين الأسئلة المطروحة تلك المتعلقة بخصوص مستقبل خريج معهد فني تجاري والوظائف المتاحة له بعد التخرج.

ويعتبر المعهد الفني التجاري من المعاهد المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، كما يتميز بأنه يعتبر بوابة للعديد من الطلاب الذين لم يتحصلوا على درجات جيدة في الثانوية العامة تمكنهم من الالتحاق بكليات الجامعات المصرية المختلفة.

كما تتميز الدراسة في معهد فني تجاري بالسهولة، حيث لا يعتبر الحضور بانتظام أمر إجباري بالنسبة للطلاب، هذا إلى جانب إمكانية حصول الطلاب على تقديرات مرتفعة خلال سنوات الدراسة في المعهد.

ولا تعد المصروفات الدراسية للمعهد الفني التجاري مرتفعة بل تعتبر منخفضة وفي متناول العديد من الطلاب، وذلك على الرغم من المميزات التي يتسم بها المعهد وما يوفره لخريجيه من فرص تعليمية ووظيفية في المستقبل.

ما هو مستقبل خريج المعهد الفني التجاري؟

ينقسم مستقبل خريج معهد فني تجاري إلى قسمين، حيث يتمثل القسم الأول في المستقبل التعليمي، أما القسم الثاني هو المستقبل العملي والوظيفي، ونوضح كلاهما في التالي:

  • يمكن لخريج المعهد الفني التجاري الحصول على تقدير في السنة الثانية من الدراسة ثم يتحول مباشرة إلى السنة الثانية في كلية التجارة لينتظره نفس مستقبل خريجي الكلية للعمل في المجالات المحاسبات وإدارة الأعمال.

  • يمكن لخريج المعهد الفني التجاري الحصول على تقدير في السنة الثانية من الدراسة ثم يتحول مباشرة إلى السنة الأولى في كلية التربية لينتظره نفس مستقبل خريجي الكلية للعمل في المجالات التربية والتعليم.

  • ممكن قيام خريج المعهد بعمل معادلة للقبول في كلية التجارة في حالة عدم حصوله على مجموع يمكنه من الالتحاق بالكلية لاستكمال الدراسة فيها.

  • يمكن لخريج معهد فني تجاري العمل في مختلف الأمور التي تتعلق بالحسابات وإدارة الأعمال.

  • يمكن لخريج المعهد العمل في مجال التدريس في مناهج الدبلومات الفنية التجارية.

  • يمكن العمل كمحاسب أو كاشير أو مدير أعمال لمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية