رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد اللاجئين في مصر.. تصريح لرئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

عدد اللاجئين في مصر.. تصريح لرئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

كشف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء خيرت بركات، عن عدد اللاجئين في مصر قبيل بداية الربع الرابع من عام 2023.

كم عدد اللاجئين في مصر من الجنسيات المختلفة؟

قال رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن البيانات الرسمية تشير أن عدد اللاجئين في مصر وصل إلى نحو 9 ملايين شخص.

وأوضح اللواء خيرت بركات، خلال مؤتمر «الدراسة التشخيصية حول آليات جمع بيانات هجرة الأيدي العاملة في مصر»، الذي نظمه الجهاز بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، إن عدد السودانيين في مصر كان يبلغ 4 ملايين شخص قبل بداية الأزمة هناك.

وأضاف أنه بعد انخراط الجيش السوداني في صراع مع قوات التدخل السريع ونزوح الكثير من السودانيين إلى مصر، يرجح أن يكون العدد قد ارتفع بمقدار مليونين.

وقال بركات إن الجنسية السورية تحل في المرتبة الثانية بقائمة أكثر الجنسيات الوافدة بمصر بواقع 1.5 مليون شخص.

وأشار بركات: «أعداد اللاجئين في مصر تعادل تعداد 3 أو 4 دول أوروبية، ويشكل ضغطا على الاقتصاد المصري فيما يخص حجم الطلب على السلع والخدمات، بالإضافة إلى تأثيراتها على سوق العمل المصري».

وتابع: «من المقرر إجراء مسح الهجرة الدولية بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية ومفوضية شئون اللاجئين والوزارات والجهات المعنية وكافة المنظمات لحصر إعداد اللاجئين في مصر بنهاية العام الحالي، حيث سيتم توقيع البروتوكول في أكتوبر المقبل ثم تبدأ الأعمال التحضيرية لمدة 5 أشهر وبعد ذلك ينطلق العمل الميداني».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011