رئيس التحرير أحمد متولي
 انقلاب الجابون.. آخر تطورات الأحداث بعد اطلاق النيران في العاصمة

انقلاب الجابون.. آخر تطورات الأحداث بعد اطلاق النيران في العاصمة

أحداث ساخنة تشهدها دولة الجابون بعد إقدام عدد من العسكريين في الجيش الجابوني بتحرك مسلح للإطاحة بالرئيس الحالي للبلاد، ونوضح للمهتمين بمتابعة الأحداث هناك آخر أخبار انقلاب الجابون.

 وشهدت الجابون خلال الساعات القليلة الماضية، ظهور عدد من العسكريين في جيش دولة الجابون، صباح الأربعاء 30 أغسطس، في تصريحات تليفزيونية أعلنوا خلالها إلغاء نتائج الانتخابات وحل مؤسسات الدولة.

 وظهر عدد من العسكريين في دولة الجابون عبر شاشة قناة جابون 24، للإعلان عن إغلاق حدود الدور لإشعار آخر، موضحين أن أنهم سيمثلون كافة قوات الأمن والدفاع بدولة الجابون، كما سيتحدثون باسم لجنة المشكلة لإدارة المرحلة الانتقالية وإعادة كافة المؤسسات في البلاد.

وجاءت الخطوة العسكرية التي قام بها عدد من العسكريين في جيش الجابون، في أعقاب الإعلان عن فوز رئيس الجابون، علي بونجو، بولاية ثالثة للبلاد في انتخابات رئاسية حصد خلالها على نسبة 64.27 % من الأصوات.

وشكك العسكريون الذي نظموا انقلاب الجابون أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة تفتقر للمصداقية، مشددين على بطلان هذه النتائج وعدم الاعتراف بها.

 في غضون ذلك أفادت وسائل إعلامية أنه قد سُمع دوي إطلاق نيران من أسلحة آلية في عاصمة الجابون، ليبرفيل، حيث أكدت فرانس برس، أن شهود عيان سمعوا أصوات نيران في العاصمة دون معرفة مصدرها.

ومن الجدير بالذكر أن علي بونجو، يتولى رئاسة دولة الجابون منذ 14 عام، ويبلغ من العمر 64 عام، وتولى رئاسة الجابون للمرة الأولى في عام 2009، خلفاً لوالده عمر بونجو أونديمبا، الذي توفى بعد تولى رئاسة الجابون لمدة 41 عام.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية