رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو علي بونغو رئيس الجابون المحتجز بعد الانقلاب عليه؟

من هو علي بونغو رئيس الجابون المحتجز بعد الانقلاب عليه؟

تشهد دولة الجابون حالة من عدم الاستقرار خلال الساعات القليلة الماضية بعد قيام عدد من العسكريين في الجيش بالانقلاب على رئيس الدولة، ونوضح من هو علي بونغو رئيس الجابون المحتجز بعد الانقلاب عليه؟.

ماذا يحدث في الجابون؟

كان صباح يوم الأربعاء 30 أغسطس شهدة تحرك عدد من العسكريين في جيش الجابون، من أجل الإطاحة برئيس البلاد، علي بونغو، الذي فاز مؤخراً بولاية ثالثة في رئاسة الجمهورية.

 وبعد ساعات من إعلان عدد من العسكريين رفضهم للانتخابات الرئيسي، شهدت عاصمة الجابون، ليبرفيل، تحركات من جانب الأفراد العسكريين المنقلبين على رئيس الدولة، وفي غضون ذلك سُمع دوي إطلاق نيران بحسب فرانس برس الفرنسية.  

 وأعلن أفراد جيش الجابون المنقلبين على رئيس الدور، إلغاء النتائج التي أسفرت عنه الانتخابات الرئاسية والتي نتج عنها فوز علي بونغو، بنسبة 64.27 % من أصوات الناخبين.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أعلن الأفراد العسكريين الذين قاموا بالانقلاب، عن حل كافة المؤسسات في دولة الجابون، مؤكدين على توليهم إدارة قوات الأمن والدفاع في الدول، كما سيمثلون لجنة مشكلة لإدارة مرحلة انتقالية، وإعادة العمل في مؤسسات البلاد.

من هو رئيس الجابون؟

ولم يخرج منصب رئيس الجابون عن أفراد عائلة بونغو، حيث تدير عائلته البلاد منذ 55 عاماً، ونوضح هو علي بونغو رئيس الجابون المحتجز بعد الانقلاب عليه، في التالي:

  • تولى منصب رئيس دولة الجابون للمرة الأولى في العام 2009.

  • شغل منصب رئاسة الجابون على مدار 14 عام متواصل.

  • فاز برئاسة الجابون في 3 فترات رئاسية متتالية آخر في 2023.

  • تولى مقاليد حكم الجابون بعد وفاة والده الذي حكم البلاد لمدة 41 عام متواصلة.

  • تعرض للإصابة بجلطة في المخ عام 2018 غاب على اثرها عن الأنظار لما يقرب من عام.

  • عاد للظهور مرة أخرى بعد تعافيه من الإصابة ولكنه فقد كثر من قدرته على الحركة والحديث بشكل طبيعي.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية