رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تغيير التوقيت الصيفي.. اضبط الساعة في هذا الوقت لبداية الشتاء

موعد تغيير التوقيت الصيفي.. اضبط الساعة في هذا الوقت لبداية الشتاء

تصاعدت حدة حرارة الطقس وارتفاع معدلات الرطوبة والتي جعلت المصريين ينتظرون موعد تغيير التوقيت الصيفي بفارغ الصبر، فمتى يتم تغيير الساعة ليبدأ العمل بالتوقيت الشتوي والتخلص من ساعات النهار الطويلة؟

موعد تغيير التوقيت الصيفي

مع الإعلان عن عودة العمل به مجددًا بعد انقطاعه لسنوات، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في قراره عن موعد تغيير التوقيت الصيفي والذي عنده يتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة كاملة.

وأوضح رئيس الوزراء المصري أن موعد انتهاء التوقيت الصيفي سيكون مع دقات الساعة 11:59 دقيقة من مساء يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل.

وبناءً على القرار فإن موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر سيكون يوم الخميس 26 أكتوبر 2023 في تمام الساعة 11:59 دقيقة قبل منتصف الليل.

وعند هذا اليوم وبمجرد أن ينتهي تفعيل التوقيت الصيفي بتغيير الساعة يكون قد بدأ التوقيت الشتوي في مصر 2023 في نفس التاريخ.

وأرجعت الحكومة سبب العمل بالتوقيت الصيفي إلى عدة أسباب من بينها:

  • توفير 147,21 مليون جنيه.
  • نسبة 1% من الكهرباء توفر 150 مليون دولار حول العالم.
  • توفير 25 مليون جنيه من استهلاك الغاز المستخدم في توليد الكهرباء.

ومن الدول التي تعتمد التوقيت الصيفي والشتوي: مصر، المغرب، سوريا، فلسطين، لبنان، البرازيل، الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، ألمانيا، الكويت، البحرين، الأردن وإيران.

التوقيت الشتوي في مصر 2023​​​​​​​

ويتم تغيير الساعة من التوقيت الصيفي إلى الشتوي بتقديم الساعة لـ 60 دقيقة، بحيث يكون الوقت 12:50 بعد منتصف الليل بدلاً من 11:50 دقيقة، والعكس يحدث في أبريل القادم.

في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2024، والتي توافق يوم 30 من الشهر، ينتهي التوقيت الشتوي ويبدأ مجددًا العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى وهكذا كل عام ما لم يصدر قرار بإلغاء العمل به.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية