رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا حدث في المغرب الآن.. زلزال مدمر يضرب البلاد

ماذا حدث في المغرب الآن.. زلزال مدمر يضرب البلاد

ضحايا وأنقاض في كل مكان هذا عنوان ماذا حدث في المغرب الآن، حيث تعرضت المملكة المغربية إلى زلزال مدمر في منتصف ليل الجمعة 8 سبتمبر 2023، الأمر الذي خلف العديد من الأضرار في الأرواح والممتلكات.

وتشير التقديرات الأولى لوزارة الداخلية في مملكة المغرب، أن الزلزال الذي ضرب البلاد نتج عنه وفاة حوال  296 شخص من المقيمين في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات، مع العلم أنه لم يتم الوقوف بشكل حصري على أعداد الضحايا والمصابين.

وكانت الساعات المتأخرة من يوم الجمعة بمثابة موعد لزلزال شدته غير مسبوقة في تاريخ المملكة المغربية، حيث بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس رصد الزلازل ريختر التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط.

 وأفاد المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في الرباط، أن الزلزال كان مركزه في مركزه في منطقة جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، كما وقع على بعد 32 كيلو متر من جنوب العاصمة المغربية الرباط.

 وشعر بالهزة الأرضية العديد من سكان المدن المغربية وهي أكادير والعاصمة الرباط ومراكش، وكذلك الدار البيضاء ووزازان، مما خلف العديد من الإصابات في الأرواح والممتلكات.

ومازالت عمليات الإنقاذ مستمرة للعشرات من المواطنين المغربيين الذي أصبحوا محاصرين تحت أنقاض المنازل التي سقطت وهُدمت نتيجة الهزة الأرضية القوية، حيث يقوم رجال الدفاع المدني بمحاولات إخراج المواطنين المحاصرين بين جبال من التراب والركام.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية