رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا سمي إعصار دانيال بهذا الاسم؟.. ضرب ليبيا ومدن مصرية

لماذا سمي إعصار دانيال بهذا الاسم؟.. ضرب ليبيا ومدن مصرية

تتأثر بعض المدن الواقعة في الشمال الغربي لمصر في الوقت الحالي بعاصفة دانيال، التي تسببت في خسائر كبيرة في بعض المدن الليبية خلال الأيام القليلة الماضية، إذ خلفت وراءها أعدادا كبيرة من الضحايا والخسائر المادية.

سبب تسمية الإعصار بـ «دانيال»

تعود تسمية العواصف والأعاصير إلى نظام دولي وضعته لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، حيث يتم  اقتراح الأسماء من خلال لجنة تحديد الأسماء الوطنية للأعاصير في أمريكا.

ويتم الاستناد في تسمية العواصف والأعاصير إلى قائمة مرتبة أبجديا، حيث في كل مرة يتم تقع عاصفة أو إعصار يقوم العلماء اختيار الاسم من قائمة محددة مسبقاً يتم تحديثها بشكل دوري.

يذكر أنه يتم إطلاق أسماء أشخاص على الأعاصير من أجل سهولة تمييز الأعاصير عن بعضها البعض، كما أنها تكون ضرورية لمساعدة الجماهير على معرفة الكثير عن تلك الكوارث الطبيعية التي من الممكن أن تتسبب في أضرار جسيمة بشريا وماديا.

وكانت الأعاصير تسمى بأسماء أشخاص غير محبوبين، لكن في عام 1953 تم الاتفاق على قائمة مسبقة من الأسماء الذكور والإناث من خلال لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، بحيث يتم تدوير تلك القائمة كل عام، لكن بشرط أن لا يتكرر اسم واحد لأكثر من عاصفة أو إعصار في نفس العام.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011