رئيس التحرير أحمد متولي
 هل النت سوف ينقطع عن العالم؟ وخبر الانقطاع 2023 صحيح؟ ومتى موعده؟

هل النت سوف ينقطع عن العالم؟ وخبر الانقطاع 2023 صحيح؟ ومتى موعده؟

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، تساؤلات مفادها هل النت سوف ينقطع عن العالم؟ وهل خبر انقطاع الإنترنت صحيح؟ وإذا كان كذلك فمتى موعده؟ هل العام الجاري 2023؟

هل النت سوف ينقطع عن العالم؟

والسبب في إثارة سؤال هل النت سوف ينقطع عن العالم؟ هو ما نشرته وكالة ناسا الفضائية من بيانًا حذر فيه خبراء الفضاء من اقتراب نهاية الإنترنت بسبب التهديدات التي قد تتلقاها شبكات الاتصال، وذلك قد يستغرق أشهر أو سنوات.

وأجاب خبراء ناسا على سؤال هل النت سينقطع عن العالم؟ بأن ذلك من الممكن أن يحدث، ويؤدي إلى اعتبار الأقمار الصناعية وخطوط الطاقة ذات فائدة معدومة، ولذلك فهم يسعون إلى تجنيب العالم تلك الاحتمالية لكي لا تتأثر الخدمات المرتبطة بالنت، ولكن تلك التصريحات صدرت عام 2018 عندما أطلقت الوكالة مركبة فضائية اقتربت من سطح الشمس.

وتراقب وكالة الفضاء الأمريكية نشاط الشمس عن طريق 12 مرصد ومركبة فضائية تقوم من خلالها بجمع المعلومات والاستفادة منها، موضحة أنها سجلت أعنف عاصفة شمسية في عام 1859 وستقوم بتعطيل العديد من الأنظمة التكنولوجية في غضون دقائق قليلة في حال تكرارها.

من جانبه قال البروفيسور الأمريكي في جامعة كاليفورنيا، ستيوارت بيل، أن فهم آلية رياح الشمس من شأنه أن يساعد في فهم كيفية إطلاق الشمس الطاقة ودفع العواصف المغناطيسية الأرضية التي تهدد شبكات الإنترنت بالانقطاع.

هل سيتم قطع الإنترنت في العالم؟​​​​​​​

وأوضح خبراء ناسا أن الأفكار المكتسبة تساعدهم على التنبؤ بالعواصف الشمسية التي من الممكن أن تحدث مستقبلاً ما سيساعد على معرفة هل سيتم قطع الإنترنت في العالم من عدمه، وبالتالي اتخاذ خطوات مبكرة للحيلولة دون قطعه والأقمار الصناعية كذلك، مشيرين إلى أن أنظمة الاتصالات اللاسلكية التي تعتمد على الطبقة المتأنية (الأينوسفير) هي الأكثر تأثرًا بالعواصف الشمسية.

متى ينقطع النت عن العالم؟

ولم يحسم العلماء متى ينقطع النت عن العالم، ولكن وفقًا للتوقعات والدراسات التي يجرونها فمن المحتمل أن يكون ذلك خلال العقد القادم، ويستمر الفصل لمدة أشهر أو ربما لسنوات.

وأما عن سبب انقطاع النت عن العالم، المحتمل حدوثه مستقبلاً، فهو ما قد تشهده الأرض من عواصف شمسية قد تهدد خدمات الإنترنت على مستوى العالم.

هل خبر انقطاع النت صحيح 2023؟

ولم تحدد الوكالة هل خبر انقطاع النت صحيح 2023؟ أم لا، حيث ربطت بين العواصف الشمسية التي قد يشهدها العالم وبين تأثر شبكات النت، وهو ما قد يحدث، وفقًا للدراسات، في خلال العقد القادم.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية