رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد مؤتمر الانتخابات الرئاسية 2023.. يشهد إعلان كل تفاصيلها

موعد مؤتمر الانتخابات الرئاسية 2023.. يشهد إعلان كل تفاصيلها

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات بيانا، يوم السبت، كشفت من خلاله عن موعد مؤتمر انتخابات الرئاسة المصرية 2023.

مؤتمر انتخابات الرئاسة المصرية امتى؟

أفاد البيان، أن رئيس الهيئة، المستشار وليد حمزة سيرأس مؤتمرا، في تمام الساعة الثانية والنصف من ظهر بعد الإثنين الموافق 25 سبتمبر، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر بحضور المستشارين أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات والجهاز التنفيذي للهيئة، حيث يعلن رئيس الهيئة قرار مجلس الإدارة بدعوة الناخبين للانتخاب والجدول الزمني لإجراءاتها ومواعيدها.

ووجهت الهيئة الوطنية للانتخابات الدعوة إلى جميع مندوبي الصحف ووكالات الأنباء وممثلي وسائل الإعلام، المحلية والدولية المعتمدة، لحضور المؤتمر الصحفي المقرر ونقل أعماله.

يشار أن الفترة الرئاسية الحالية تنتهي في مارس 2024، حيث انتخب عبدالفتاح السيسي رئيسا لمصر في نفس الشهر من عام 2018.

وينص الدستور المصري على أنه «ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يوماً على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوماً على الأقل، ولايجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة».

 كما حدد الدستور شروط المرشح للرئاسة، والتي تتضمن أن يكون مصريا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونا وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011