رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف.. مقدمة وخاتمة والعناصر كاملة

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف.. مقدمة وخاتمة والعناصر كاملة

من الموضوعات التي تعزز المعلومات لدى الطلاب في المراحل العمرية والتعليمية والصفوف الدراسية المختلفة منحهم فرصة للتعبير عن أحد القضايا أو المناسبات، مثل موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالمقدمة والخاتمة والعناصر كاملة والتي وفقًا لها سيحصلون على درجات متفاوتة، يحرصون على أن تكون الأعلى.

عناصر موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

وينطوي موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف على كافة العناصر اللازمة والتي يحتاج إليها أي موضوع للصفوف الدراسية باختلافها، وهي التي تدور حولها الفكرة المراد التعبير عنها، والتي تحل علينا ذكراها العطرة في شهر ربيع الأول من كل عام هجري.

والفكرة التي يدور حولها موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر تتمحور حول الآتي:

  • ميلاد النبي – صلى الله عليه وسلم.

  • عام الفيل.

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

  • دروس من حياة النبي.

مقدمة تعبير عن المولد النبوي

ونستهل مقدمة تعبير عن المولد النبوي الشريف بالصلاة والسلام على خير الآنام محمد- صلى الله عليه وسلم- فهو الذي جاء نورًا ليضيء عتمة الكون فهو من علمنا أهمية الإيمان بالله تعالى والدعوة إليه، فضلاً عن التحلي بالرحمة والتعاون ومكارم الأخلاق التي تشمل العديد من الصفات الحميدة التي أمرنا بها الله، وفي ذلك وردت أحاديث عديدة، من بينها:

  • عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال رسول الله: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»- رواه أحمد.

  • عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: «لما بلغ أبا ذر مبعث النبي ـ صلى الله عليه وسلم- قال لأخيه: اركب إلى هذا الوادي، فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي يأتيه الخبر من السماء، واسمع من قوله ثم ائتني، فانطلق الأخ حتى قدمه وسمع من قوله، ثم رجع إلى أبي ذر، فقال له: رأيته يأمر بمكارم الأخلاق».. رواه البخاري.

  • روى البخاري: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم».

موضوع تعبير عن المولد النبوي 

نشأ النبي- صلى الله عليه وسلم- متحليًا بحسن الخلق مدرءً عن أي وصف ذميم فأدبه الله وأحسن تأديبه، فكان الأكثر أدبًا، حياءً، رحمة، كرمًا، والأرجح عقلاً، هو الصادق، الأمين، الأفصح لسانًا والأعلى منزلة بين الناس.

جاء يوم مولد النبي في عام الفيل، الذي حاول فيه أبرهة الحبشي بجيشه والفيلة هدم الكعبة المشرفة فأرسل الله عليه طير أبابيل أهلكته وجيشه، وكانت تلك الواقعة مؤذنًا بميلاد أشرف المرسلين محمد النبي الأمي.

وتحتفي الشعوب الإسلامية يوم 12 ربيع الأول من كل عام هجري بذكرى المولد النبوي عن طريق الذكر والصلاة عليه، بالإضافة إلى شراء الحلوى، بل ويحرص على الاحتفال بها العديد من المسلمين.

وقد علمنا النبي محمد- عليه الصلاة والسلام-  أهمية الإيمان بالله تعالى والدعوة إليه، فقد ولد في عصر الجاهلية، إلا أنه  نشأ على الإيمان به- سبحانه- وكانت دعوته إلى عبادة الله الواحد الأحد، فضلاً عن مكارم الأخلاق فكان في ذلك خير قدوة.

خاتمة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

وفي خاتمة التعبير عن المولد النبوي الشريف كلنا نعلم أن يوم ميلاده هو يوم عظيم، نتعلم من سيرته العطرة الدروس المستفادة في المعاملات الدينية والدنيوية، ونسأل الله أن يرزقنا حب الرسول الكريم ويجعلنا من أتباعه الصادقين، وصل اللهم على محمد وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا، والحمد لله رب العالمين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية