رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن الطموح كامل بالعناصر

موضوع تعبير عن الطموح كامل بالعناصر

يقدم موقع شبابيك للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة موضوع تعبير عن الطموح كامل بالعناصر بالمقدمة والخاتمة، حتى يسترشدوا به في كتابة موضوع متكامل بالمقدمة والخاتمة والعناصر القوية من أجل الحصول على الدرجات الكاملة في سؤال التعبير.

عناصر موضوع تعبير عن الطموح

وتتمثل عناصر كتابة موضوع تعبير عن الطموح لكافة المراحل التعليمية في التالي :

- أهمية الطموح في حياتنا.

- صفات الشخص الطموح.

- ثمار الطموح في الحياة.

- كيف أكون شخص طموح.

مقدمة موضوع تعبير عن الطموح

إن الطموح سمة من سمات الشخص المتفوق في دراسته والناجح في عمله، وكلما ازداد طموح الإنسان كلما كان ناجحاً، ويجب على الجميع أن يتحلى بالطموح، وللطموح درجات فيبدأ بحلم ثم يطمح الشخص في تحقيقه ثم يرسم هدفاً ويضعه أمام عينيه ويحدد طريقة وخطوات الوصول إليه.

موضوع تعبير عن الطموح

 للطموح أهمية كبير في حياتنا، فكلما كان الطالب ناجحاً كلما كان متفوقاً في دراسته، فينعكس ذلك على مذاكرته فيهتم بدروسه ويذاكرها في موعدها، بينما الشخص الطموح يقوده طموح للنجاح في عمله من خلال التركيز في تأدية وظيفته على أكمل وجه، والطموح لي يقف على شخص بعينة بل يجب أن يتحلى به كافة أعضاء المجتمع.

وحثنا الله عز وجل على السعي فلا يمكن تحقيق الطموح من دون سعي الإنسان لتحقيقه، ونضرب مثال على ذلك بما جاء في سورة الجمعة بقوله تعالى :«فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون». صدق الله العظيم

وصفات الشخص الطموح تظهر عليه بشكل واضح فنجده ملتزمة بمواعيده، ويضع جدول زمني لحياته اليومية فيحدد مواعيد الأمور الجادة وكذلك أوقات المرح والترفيه عنه نفسه، كما أن النجاح هو صاحب ملازم للشخص الطموح لأنه يدفع صاحبه للعمل بجد من أجل تحقيق أحلامه وأهدافه، ولا يشترط أن يكون الإنسان طموح منذ نعومة أظافره بل الطموح صفة يمكن أن يكتسبها الإنسان في أي وقت من حياته طالما التزم بها.

كما ورد في الحديث الشريف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال في التوكل على الله والسعي :«لو أنكم تَوَكَّلونَ على اللهِ حقَّ تَوَكُّلِهِ، لرزقكم كما يَرزقُ الطيرَ، تغدو خِماصًا وتروحُ بِطانًا»

 ثمار الطموح في الحياة يجنيها صاحبه في العديد من الصور بحسب مرحلته السنية فالطالب الطموح ناجح ومتفوق ودائما ما يكون ضمن الأوائل، بينما الموظف والعامل الطموح يكون ملتزم وناجح ويصل بالتزامه وسعيه الدائم إلى أعلى الدرجات، وكذلك الأم والأب كما يمكن للأسرة بالكامل أن تكون طموحة أو المجتمع ككل.

يمكنك أن تكون شخص طموح من خلال الاجتهاد والسعي والجد في العمل والعلم، ولا يتوقف الإنسان الطامح في النجاح في كل وقت وكل حين، بل دائما ما يطمح لتحقيق مزيد من النجاح سواء في حياته الاجتماعية أو العلمية أو العملية.

وورد في أبيات للشاعر لأبي القاسم الشابي، قوله :«ركبتُ المُنى ونسِيت الحذر..ولم أتجنَّب وعورَ الشِّعاب..ولا كُبَّةَ اللّهَب المستعرْ..ومن يتهيب صعود الجبال..يعش أبَدَ الدهر بين الحفرْ»​​​​​​​.

خاتمة موضوع تعبير عن الطموح

في النهاية.. يجب أن يعلم الإنسان أن الطموح هو صفة إيجابية تعود بالنفع عليه وعلى أسرته وأبنائه وعلى المجتمع ككل، وكلما كان الشخص طموح كل كان ناجح ومتفوق ومتميز ونموذج يرغب الجميع في تقليده، كما أنه الإنسان الطموح لا يعجز أمام شيء بل يقوده طموحه للتغلب على كافة العقبات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية