رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن تغير المناخ كامل الفقرات

موضوع تعبير عن تغير المناخ كامل الفقرات

يقدم شبابيك موضوع تعبير عن تغير المناخ كامل الفقرات لجميع المراحل الدراسية المختلفة، حتى يستطيع الطالب كتابته بصورة متقنة للحصول على الدرجة كاملة بامتحان اللغة العربية، حيث يعد من أهم الموضوعات التي على الطالب معرفتها جيدًا.

عناصر تعبير عن تغير المناخ

في البداية عليك تحديد عناصر الموضوع الذي تكتب عنه، ما يعطي شكل منظم للتعبير، كما يسهل عليك كتابته بصورة توضيحية كما هو مطلوب منك.

  • معنى تغير المناخ

  • أسباب تغير المناخ

  • أضرار التغير المناخي

  • حل مشكلة تغير المناخ

​​​​​​​​​​​​​​

مقدمة تعبير عن تغير المناخ

يحث الدين الإسلامي على حماية البيئة والحفاظ عليها من الأضرار الوخيمة التي تؤثر عليها، بما أنه هناك علاقة متبادلة بين الإنسان والبيئة، قال تعالي :{ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.

تنهي الآية الكريمة عن الفساد البشري في الأرض، والاستمتاع من رزق الله بشكل صحيح دون القيام بشيء يجور به على الأرض ويؤثر على المحيطين في المجتمع ككل بشكل واضح.

تعبير عن تغير المناخ بالعناصر

يعتبر التغير المناخي هو التحولات التي تطرأ على فترات طويلة الأجل سواء كانت في نمط الطقس أو درجات الحرارة، حيث من الممكن أن تحدث نتيجة التحولات الطبيعية على سبيل المثال التغيرات في الدورة الشمسية، أو تحدث تلك التغيرات بواقع الأنشطة البشرية والتي تعد السبب الرئيسي لتغير المناخ، الأمر الذي يرجع إلى حرق الوقود مثل النفط والفحم وغيرها، لينتج عنه انبعاثات الغازات لتلتف حول الكرة الأرضية ما ينجم عنه حبس حرارة الشمس وارتفاع في درجات الحرارة.

ومن هنا تبدأ الدول في معاناتها مع العواقب الوخيمة التي تتجسد على شكل الحرائق، والجفاف الشديد، وندرة المياه، والعواصف الكارثية التي تحدث بين الفينة والأخرى، وغيرها العديد من المشاكل التي تظل الدول تعاني منها وتحاول مجابهتها.

يكمن السبب الرئيسي لتغير المناخ في ارتفاع درجات الحرارة بسبب فعل العنصر البشري، في انبعاثات الغازات الدفينة التي تحبس حرارة الشمس، الأمر الذي يتسبب في الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

تؤثر بعض الممارسات البشرية على تغير المناخ منها إزالة الغابات، ووسائل النقل والتدفئة وتشغيل الكهرباء، التي من خلالها تنتشر أكبر نسبة من ثاني أكسيد الكربون، ما يؤدي إلى الاحتباس الحراري.

هناك العديد من الأضرار التي تلحق بالدول والمجتمعات المختلفة بسبب التغير المناخي حيث تتمثل في عواصف مدمرة والفيضانات التي تحدث بشكل منتظمة، وإنشار أمراض الجهاز التنفسي وكذلك الأمراض السرطانية بسبب استنشاق الهواء السام، وبالأخص في الأماكن التي تقترب من محطات توليد الطاقة.

كما تسعى الدول المختلفة للحد من أضرار التغير المناخي والوصول إلى حل لتلك المشكلة التي يعاني منها العديد من دول العالم، وبالنسبة للحلول المطروحة تتنوع بين الآتي:

  • بناء المدن منخفضة الانبعاثات الكربونية، ووضع معايير لاستخدام الطاقة والأراضي والنقل وغيرها.

  • التوجه إلى الطاقة المتجددة والاعتماد عليها بشكل.

  •  التوسع في الغابات بصورة عامة لامتصاص الكربون.

  • فرض حد أقصى على الكربون لمجابهة السلوكيات المتسببة في التلوث.

  • الحفاظ على المحيطات.

  • تحسين جودة الزراعة.

​​​​​​​

خاتمة تعبير عن تغير المناخ

في النهاية يجب على جميع المواطنين الحفاظ على البيئة من الأضرار التي تلحق بها، حيث تؤثر على المناخ بشكل أو بآخر، لمساعدة الدولة في مجابهتها لتلك الأزمة التي يترتب عليه العديد من الكوارث التي تحيط بالمجتمعات والبشر ليصبح الأمر صعب للغاية.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.