رئيس التحرير أحمد متولي
 كم عدد التوكيلات المطلوبة للترشح للرئاسة؟

كم عدد التوكيلات المطلوبة للترشح للرئاسة؟

هناك عدد معين من التوكيلات لترشح المتقدم للرئاسة، والتي يبدأ المواطنون خلال فترة الانتخابات بتجهيزها من خلال المكاتب الموزعة في جميع مناطق جمهورية مصر العربية لاستقبال توكيلات المواطنين المؤيدين للمرشحين، فكم عدد التوكيلات المطلوبة للترشح للرئاسة؟.

يتساءل العديد من المواطنين عن عدد التوكيلات التي يجب أن يتم الوصول لها كي يصبح للمرشح أحقية في الترشيح إلى الانتخابات الرئاسية.

عدد التوكيلات المطلوبة للترشح للرئاسة

يضع القانون أمام المرشح لرئاسة الجمهورية عدد محدد من التوكيلات التي يجب أن يحصل عليها من قبل المواطنين، حيث يستوجب أن يكون لجميع المواطنين حق الانتخاب، ومتوفرة بهم الشروط التي تعطيهم الحق في ذلك الأمر ليكون المرشح معتمدًا بشكل نهائي للتقدم إلى الانتخابات الرئاسية.

ويصل عدد التوكيلات المطلوبة للترشح إلى 25 ألف، ليحصل عليها المرشح من قبل المواطنين الذين لهم حق الانتخاب ومتوفر بهم الشروط، وأن يكونوا من 15 محافظة على الأقل، أو الحصول على تأييد 20 نائبًا برلمانيًا.

يجدر الإشارة إلى أن الدورة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر أن تنتهي في مطلع أبريل 2024، وحال فوزه بالرئاسة فتستمر ولايته حتى عام 2030 ولا يحق له الترشح بعدها إلى الانتخابات الرئاسية.​​​​​​​

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين المصريين لانتخابات رئاسة الجمهورية يوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، بينما قررت فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتبارًا من 5 أكتوبر، على أن يستمر تلقي طلبات الترشح حتى يوم 14 أكتوبر.

 

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.