رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر موعد للتوكيلات في الانتخابات الرئاسية 2023 2024

آخر موعد للتوكيلات في الانتخابات الرئاسية 2023 2024

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار أحمد بنداري، آخر موعد للتوكيلات في الانتخابات الرئاسية 2023 2024، وذلك بالنسبة للمرشحين الراغبين في تقديم أوراق الترشح الخاصة بهم في انتخابات رئاسة الجمهورية.

ويعتبر التوكيل الرئاسي أحد أهم الشروط للشخص الراغب في الترشح على انتخابات رئاسة الجمهورية، حيث يشترط الدستور والقانون تأييد نحو 25 ألف مواطن ممن يحق لهم الترشح على مستوى سكان 15 محافظة على الأقل، للشخص المرشح للانتخابات الرئاسية.

ويتم توثيق تأييد المواطن للمترشح من خلال عمل توكيل رسمي موثق في أحد فروع مصلحة الشهر العقاري، على ألا يقل الحد الأدنى للتوكيلات الرئاسة عن ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفي حالة فشل الشخص المترشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، فإنه يتوجب عليه الحصول على تزكية المترشح من جانب20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، وفي حالة الفشل في كلا الأمرين لا يحق له خوض انتخابات الرئاسة.

آخر ميعاد لعمل توكيل لمرشح رئاسي 2023

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين المصريين لانتخابات رئاسة الجمهورية يوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، بينما قررت فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتبارًا من 5 أكتوبر، على أن يستمر تلقي طلبات الترشح حتى يوم 14 أكتوبر.

وبذلك فمن المقرر أن يستمر الشخص الراغب في الترشح على الانتخابات الرئاسية في جمع توكيلات التأييد من جانب المواطنين لترشحه في الانتخابات المقبل، حتى آخر يوم لغلق باب تلقي طلبات الترشح وهو يوم 14 أكتوبر 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية