رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو غلاف غزة ولماذا سمي بهذا الاسم؟

ما هو غلاف غزة ولماذا سمي بهذا الاسم؟

تردد اسم غلاف غزة كثيرًا منذ بداية عملية طوفان عزة، التي تسببت في إعلان الحرب من قبل إسرائيل، وقصف العديد من المناطق المختلفة، والتي من المتوقع أن تستمر لفترة حسب ما صرحت به الحكومة الإسرائيلية، لذا يرغب العديد من المواطنين في معرفة ما هو غلاف غزة؟.

شنت حركة حماس هجومًا مدمرًاعلى إسرائيل أسفر عن مقتل المئات، منذ يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، ومن ذاك الحدث وباتت جميع الأخبار العالمية تتركز على فلسطين، ليتردد غلاف غزة كثيرًا في الأنباء.

ماذا يعني غلاف غزة؟

وعند العودة بآلة الزمن للماضي تجد أن في عام 2005 انسحبت القوات القوات الإسرائيلية من غزة، وعملت على إنشاء منطقة عازلة بين القطاع والأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل، بعد إخلاء 25 مستوطنة إسرائيلية داخل القطاع.

وبقت إسرائيل على عدد التجمعات في المنطقة المتاخمة للمنطقة العازلة مع القطاع على حدود المنطقة العازلة، حيث تتكون تلك التجمعات من 50 مستوطنة تعرف منذ ذلك اللحظة بغلاف غزة.

ويعتبر غلاف غزة هو خط الدفاع الأول لإسرائيل من جهة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، وذلك بسبب موقعه الجغرافي المميز ووجوده على الخط الفاصل بين المنطفتين.

تعرضت العديد من المدن المتواجدة في غلاف غزة إلى ضربات قوية نتيجة الهجوم التي شنته حماس على إسرائيل، حيث تمكنت المقاومة الفلسطينيية من إلحاق الضرر بلعديد من السكان الإسرائيليين المقيمين في تلك المنطقة، وتم أسر أعداد كبير منهم على الرغم من سيطرتهم على تلك المنطقة.

​​​​​​​

لماذا سمي قطاع غزة بهذا الاسم؟

تساءل العديد من المواطنين عن سبب تسمية قطاع غزة بذات الاسم، وهو الأمر الذي يرجع إلى أكبر المدن وهي غزة، حيث يمتد على مساحة تصل إلى 360 كم مربع، وطوله يبلغ نحو 41 كم.

​​​​​​​

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.