رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في حفل تخرج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في حفل تخرج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية

احتفلت القوات المسلحة المصرية، منذ قليل، بتخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية، والتي ترقب خلالها المواطنون كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023.

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي

وننشر لكم كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي ألقاها منذ قليل خلال حفل تخرج الأكاديميات والكليات العسكرية، ومن بينها: الكلية الحربية، البحرية، الجوية والدفاع الجوي، بالإضافة إلى الكلية الفنية العسكرية، العسكرية التكنولوجية والطب بالقوات المسلحة.

وجاء نص كلمة الرئيس السيسي اليوم كالتالي: (بسم الله الرحمن الرحيم.. شعب مصر العظيم، أبنائي وبناتي من خريجى الكليات العسكرية، رجال جيش مصر الأبطال، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تبلغ سعادتي مداها، ونحن نحتفل اليوم معًا، بتخريج جيل جديد من أبناء مصر.. الذين تعلموا فى مدرسة العسكرية المصرية، مبادئ الوطنية والبطولة، وقيم الكرامة والعزة، وعاهدوا الله واهبين أنفسهم للوطن، محافظين على أرضه ومقدرات شعبه.. اختاروا أن يكونوا درع الوطن وسيفه، تسلحوا بالإيمان والعلم والوطنية في هذه الأكاديمية العسكرية العريقة).

ووجه الرئيس السيسي، في كلمته التي ألقاها منذ قليل، التهنئة لخريجي الكليات العسكرية، معربًا عن أمنياته لهم بانضمامهم لصفوف القوات المسلحة المصرية، مهنئًا أسرهم الذين يحصدون اليوم ثمار ما زرعوه من قيم ومبادئ في نفوس أبنائهم، مقدمًا التحية لشهداء مصر ممن قدموا أرواحهم في سبيل بقاء الوطن وصون كرامته، ورفع رايته عاليًا.

خطاب الرئيس السيسي عن فلسطين

 وجاءت كلمة السيسي اليوم للشعب المصري، بقوله إن مصر دائمًا في صدارة الدفاع عن الأمة العربية، تقدم الدماء والتضحيات وتبذل كل ما تملك في سبيل الحق العربي المشروع، وفقًا لميثاق الشرف العربي الذي صاغه حكم التاريخ وقواعد الجغرافيا في وجدان الضمير المصري.

وأضاف خطاب الرئيس السيسي عن فلسطين اليوم أن مصر كانت تقاتل في الحرب وهي أيضًا من بادرت بالسلام دون أن تخذل الأمة العربية، مؤكدًا: (ولن نخذلها أبدًا، واليوم ونحن في قلب تطورات شديدة الخطورة، وسعي دءوب من أطراف متعددة، للحيد بالقضية الفلسطينية عن مسارها، الساعي لإقرار السلام، القائم على العدل، وعلى مبادئ "أوسلو"، والمبادرة العربية للسـلام، ومقـررات الشـرعية الدوليـة.. إلى تصعيد ينحرف عن هذا المسار.. وإلى صراعات صفرية، لا منتصر فيها ولا مهزوم.. صراعات تخل بمبادئ القانون الدولي والإنساني، وتخالف مبادئ الأديان والأخلاق). 

وتابع السيسي: (وإدراكًا مني، ويقينا بأن كل صراع لا يؤول إلى السلام، هو عبث لا يعول  عليه، فإنني أدعو كافة الأطراف، إلى إعلاء لغة العقل والحكمة، والالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، وإخراج المدنيين والأطفال والنساء، من دائرة الانتقام الغاشم، والعودة فورًا للمسار التفاوضي، تجنبًا لحرائق ستشتعل فلـن تترك قاصيًا أو دانـيًا.. إلا وأحرقته، مع استعداد مصر، أن تسخر كل قدراتها وجهودها للوساطة، وبالتنسيق مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة.. دون قيد أو شرط).

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، سعي مصر للسلام باعتباره الخيار الاستراتيجي الذي يقتضي عدم ترك أشقائنا الفلسطينيين والحفاظ على مقدراته وتأمين حصوله على حقوقه الشرعية، مضيفًا: (فهذا هو موقفنا الثابت والراسخ، وليس بقرار نتخذه، بل هو عقيدة كامنة في نفوسنا وضمائرنا، آملين بأن تعلو أصوات السلام، لتكف صرخات الأطفال، وبكاء الأرامل ونحيب الأمهات ولن يتأتي ذلك، إلا بتوفير أقصى حماية للمدنيين من الجانبين فورًا والعمل على منع تدهور الأحوال الإنسانية، وتجنب سياسات العقاب الجماعي، والحصار والتجويع والتهجير).

وأكد السيسي تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بشكل عاجل، موجهًا رسالة للمجتمع الدولي بتحمل مسئولياته في هذا الصدد من أجل السلام، فالأبريا لن يتحملوا تبعات الصراع العسكري.

واختتم السيسي كلمته اليوم بأن مصر جيشًا وشعبًا وجهوا معًا الإرهاب والترويع واستعادوا بناء المؤسسات، كما واجهوا التحديات بالتنمية والبناء، وستظل كذلك ليظل نورها باقيًا ويفيض السلام والمحبة العالم.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية