رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار مجلس الأمن اليوم بخصوص فلسطين وإسرائيل.. صراع ينتهي لهذه النتيجة

قرار مجلس الأمن اليوم بخصوص فلسطين وإسرائيل.. صراع ينتهي لهذه النتيجة

صدر قرار مجلس الأمن اليوم بخصوص فلسطين وإسرائيل، بناء على مشروع قرار صاغته روسيا من أجل إنهاء الأزمة والعدوان الذي تشنه دولة الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في غزة، وشهدت جلسة مجلس الأمن اليوم صراعًا بخصوص طبيعة القرار.

كان مجلس الأمن الدولي اجتمع فجر يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، للنظر في مشروع قرار صاغته روسيا، يدعو إلى وقف إطلاق النار لدواع إنسانية في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأدان نص القرار المقدم من جانب روسيا العنف ضد المدنيين وجميع الأعمال الإرهابية دون تسمية أي طرف.

وشهدت الجلسة تصويت الدول الأعضاء وهي كل من روسيا والصين والإمارات العربية المتحدة والغابون وموزمبيق، و الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان ضده، وألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور.

قرار مجلس الأمن بخصوص فلسطين

 وفشل مجلس الأمن بجلسته في الموافق على قرار روسيا، بعد تصويت الأعضاء وعددهم 15 عضو، حيث حصل وحصل مشروع القرار الروسي على تأييد 5 أصوات، بينما عارضه 4 أصوات، فيما امتنع 6 أعضاء عن التصويت.

وتمثلت الأصوات في تأييد كل من روسيا والصين والإمارات العربية المتحدة والغابون وموزمبيق لصالح القرار، فيما صوتت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان ضده، وامتنعت كل من ألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور عن التصويت.

وعلق مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، على فشل تمرير القرار، بأن ما يحدث في غزة ليس عملية عسكرية، بل هو اعتداء ومجزرة ضد المدنيين الأبرياء مشيرا  إلى أن إسرائيل قتلت أسرا بأكملها في غزة، كما قتلت أكثر من ألف طفل فلسطيني خلال هذا العدوان.

وشدد على  أن التمييز وازدواجية المعايير تقوض القانون الدولي وصراعنا مع إسرائيل صراع سياسي وليس دينيا، مطالبًا مجلس الأمن بعدم تبرير القتل وإلقاء اللوم على الضحية، وعليه التوقف عن ذلك، مؤكدا أن كل أحرار العالم مع الشعب الفلسطيني رفضا للجرائم الإسرائيلية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية