رئيس التحرير أحمد متولي
 هل شيبسي تدعم اسرائيل وما هو موقفها من القضية الفلسطينية؟

هل شيبسي تدعم اسرائيل وما هو موقفها من القضية الفلسطينية؟

أصبحت عملية حصر الشركات الداعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي تشغل اهتمام العديد من أبناء الوطن العربي، وهو ما يدفع العديد منهم للتساؤل هل شيبسي تدعم اسرائيل وما هو موقفها من القضية الفلسطينية؟.

 وتعتبر علامة شيبسي التجارية مملكة لشركة بيبسيكو الأمريكية، وهي واحدة من الشركات متعددة الجنسيات، التي تتخصص في مجال صناعة الأغذية، وكذلك انتاج الوجبات الخفيفة، بالإضافة إلى عملها في تصنيع المشروبات الغازية.

ويقع مقر شركة بيبسيكو الأمريكية الرئيسي في هاريسون بولاية نيويورك، وتحديدًا في قرية الشراء، ويعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1965، ومن أبرز منتجاتها مشروب بيبسي الغازي وكذلك رقائق البطاطس ليز ورقائق البطاطس شيبسي.

هل شيبسي داعمة لاسرائيل؟

بالنظر إلى المعلومات المتعلقة بشركة بيبسيكو الأمريكية، نجد أنها مستحوذة بشكل كامل على شركة سوداستريم الاسرائيلية لكربنة الماء، ويتضمن الاتفاق على الابقاء على مقر سوداستريم في اسرائيل لـ 15 عاما.

أي أن شركة بيبسيكو الأمريكية تعمل داخل إسرائيل من خلال شركة سوداستريم الاسرائيلية لكربنة الماء، ويعمل فيها العديد من العمال الإسرائيليين.

وعلى مدار المواجهات بين المواجهة الفلسطينية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، كانت شركة سوداستريم الاسرائيلية المملوكة لشركة بيبسيكو الأمريكية، حاضرة ببيانات ومواقف واضحة.

وعلى سبيل المثال في عام 2015، أغلقت شركة سوداستريم مصنعًا لها في الضفة الغربية المحتلة، في أعقاب حملة مقاطعة لمنتجاتها، وبالتزامن مع عملية طوفان الأقصى الأخيرة كشفت شركة بيبسيكو أنه لم يتم تحديد مكان بعض عمالها في إسرائيل بعد هجوم حماس الأخير، في إشارة إلى أنهم إسرائيليين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية