رئيس التحرير أحمد متولي
 حداد عام في مصر.. اعرف السبب ومتى ينتهي؟

حداد عام في مصر.. اعرف السبب ومتى ينتهي؟

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إعلان حالة حداد عام في مصر على  مستوى كافة جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، وذلك حداداً على أرواح ضحايا الأبرياء عملية القصف الوحشي للمستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى كافة شهداء الشعب الفلسطيني الشقيق.

وتبدأ حالة حداد عام في مصر اعتبارًا من يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، على أن تستمر على مدار ثلاثة أيام، لتنتهي بحول يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2023.

جاء ذلك بعد سقوط العشرات من الضحايا والمصابين جراء عملية قصة وحشي من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي استهدفت المستشفى الأهلي المعمداني، وهو الأمر الذي لاقى إدانة واسعة من جانب الدولة المصرية والرأي العام المصري والعربي والعالمي.

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حادث قصف مستشفى الأهلي المعمداني، قائلًا: «تابعت ببالغ الأسى القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2023 في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة».

 وأضاف الرئيس السيسي في سياق تعليقه، بقوله :«لذا أدين بأشد العبارات، هذا القصف المتعمد الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية، مؤكداً موقف مصر دولة وشعباً رفضها لاستمرار هذه الممارسات ضد المدنيين، مطالباً بوقفها بشكل فوري».

كما أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء الثلاثاء 17 أكتوبر، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

واعتبرت وزارة الخارجية المصرية في سياق تعليقها، أن هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

كما طالبت مصر جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية