رئيس التحرير أحمد متولي
 هل ألمانيا تدعم إسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟

هل ألمانيا تدعم إسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟

تختلف اراء ومواقف دور العالم من كيان الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يجعل الداعمين والمساندين للقضية الفلسطينية للتساؤل هل ألمانيا تدعم إسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟.

وبالرغم من أن التاريخ الألماني الإسرائيلي يمتلئ بالأحداث المعادية التي قامت بها ألمانيا تجاه إسرائيل، إلا أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت منذ عام 1952، ولكن التساؤل هو أن هذه العلاقات تشهد دعمًا من جانب ألمانيا لإسرائيل أم لا.

هل ألمانيا داعمة لإسرائيل؟

نعم ألمانيا تدعم إسرائيل وظهر هذا بشكل واضح، بعد عملية طوفان الأقصى التي قامت بها جماعة حماس الفلسطينية، حيث أعلنت برلين أن المساعدات التنموية التي تعهدت بها ألمانيا للأراضي الفلسطينية سيتم تعليقها مؤقتًا لحين إجراء مراجعة شاملة لها.

وكانت وزارة التنمية الألمانية تعهدت بنحو 125 مليون يورو للتعاون التنموي الثنائي للأراضي الفلسطينية هذا العام والعام المقبل، إلا أن هذه المساعدات تم تعليقها بالكامل ردًا على عملية طوفان الأقصى.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل شاركت ألمانيا في بيان مشترك بجانب كل من والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا، أكدت فيه على تضامنها مع إسرائيل، في أعقاب عملية طوفان الأقصى، مشددة على دعمها الثابت والموحد لإسرائيل.

بل والأكثر من ذلك وضعت ألمانيا تحت تصرف إسرائيل مسيرتين حربيتين من طراز «هيرون تي بي»  من أجل استخدامها في الهجوم على الأراضي الفلسطينية وغزة.

وكشفت وزارة الدفاع الألمانية أن إسرائيل إلى الحكومة الألمانية طلباً من أجل استخدام طائرتين بدون طيار من طراز هيرون تي بي، وبالفعل منحت وزارة الدفاع الموفقة على هذا الطلب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية