رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الإمارات تدعم إسرائيل ضد فلسطين والموقف الرسمي للدولة

هل الإمارات تدعم إسرائيل ضد فلسطين والموقف الرسمي للدولة

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من بين دول الخليج العربي والدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، وتختلف المواقف السياسية من دولة لأخرى تجاه القضية الفلسطينية، وهو ما يدفع البعض للتساؤل هل الإمارات تدعم إسرائيل ضد فلسطين لمعرفة الموقف الرسمي للدولة. 

كان شهر أغسطس من العام 2020، شهد الإعلان الرسمي عند توقيع كل من الإمارات وإسرائيل، اتفاق تطبيع علاقات كامل فيما بينهما والارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوى تبادل السفراء، وكذلك والتعاون والتنسيق في شتى المجالات وفي مقدمتها السياسية والعسكرية وغيرها من مجالات أخرى.

هل تدعم الإمارات فلسطين أم إسرائيل؟ 

مر موقف دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه القضية الفلسطينية على مستوى المواجهات الأخيرة بثلاثة مراحل، حيث ظهر موقف الإمارات في بداية المواجهات المسلحة بين عناصر المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في السابع من شهر أكتوبر 2023. 

وفي هذا التوقيت أعربت الإمارات عن قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة وقف التصعيد، بين الجانبين. 

كما أكدت على أهمية الحفاظ على أرواح المدنيين، مقدمة تعازيها في جميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال، مطالبة في الوقت نفسه بإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي. 

وفي المرحلة الثانية ومع تصاعد حدة المواجهات المسلحة وارتفاع وتيرة عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، وجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين بمبلغ عشرين مليون دولار تقدم للأونروا. 

وفي المرحلة الثالثة أعربت الإمارات عن إدانتها للعمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة، معبرة عن قلقها البالغ إزاء التصعيد العسكري الإسرائيلي، وتدهور الأزمة الإنسانية، مع التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية. 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية