رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم قصاص مترك القحطاني ونُفذ حكم إعدامه؟

هل تم قصاص مترك القحطاني ونُفذ حكم إعدامه؟

تعتبر قضية مترك القحطاني الذي قتل المجني عليه أحمد الحربي، واحدة من أبرز القضايا التي هزت المجتمع السعودية، وذلك بسبب بشاعة الجريمة التي راح ضحيتها شاب في ريعان شبابه.

وتعود بداية قضية مترك القحطاني وقتله للضحية أحمد الحربي في شهر يناير 2019، وتحديداً في مدينة جدة، حيث بدأت الجريمة مع قيام عدد من الشباب بالتحرش اللفظي بموظفة في إحدى المحال التجارية في المدينة.

فما كان من الموظفة إلا أن تستنجد بمالك المحل التجاري، والذي بدوره أبلغ رجال الشرطة، وطلب من الشاب الراحل أحمد الحربي بالتوجه إلى المتجر لاستكشاف الأمر، فذهب الأخير رفقة خاله إلى هناك للتعرف على الوضع.

وفور وصوله الراحل أحمد الحربي وخاله إلى مكان الواقع هرب الشباب المتحرشون من المكان، إلا أنهم عادوا مرة أخرى برفقة شباب أخرين، وبدأت مواجهة بين أحمد الحربي والشباب المعتدين، ليقوم مترك القحطاني بتسديد عدة طعنات للشاب الراحل أحمد الحربي أودت بحياته أمام مرأى ومسمع خاله الذي كان شاهداً على الواقعة من بدايتها لنهايتها.

 وألقت قوات الأمن السعودية على مترك القحطاني وأودعته رهن الاعتقال للتحقيق معه في الواقعة، وبعد سلسل محاكمات قضت المحكمة بالقصاص على القحطاني بالإعدام، وبعد صدور الحكم حاولت عائلة القحطاني اقناع عائلة أحمد الحربي بالتنازل عن دم ابنهم إلا أن هذه الطلب قد قوبل بالرفض.

هل تم اعدام مترك القحطاني؟

 تنص قواعد تنفيذ أحكام القصاص في المملكة، على صدور بيان عن المحكمة الجزائية التي تتبع وزارة العدل، يفيد بموعد تنفيذ القصاص وأنه تنم تنفيذه بالفعل.

يأتي هذا في الوقت الذي تداول فيها العديد من نشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشورات عبر حساباتهم الشخصية وعلى الجروبات المهتمة بأخبار المملكة أنباء تزعم تنفيذ حكم القصاص في مترك القطحاني يوم الخميس 2 نوفمبر، إلا أن هذا الأمر لم يتم تأكيد بشكل قطعي ورسمي حتى الآن.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية